عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ، وَعَلِيُّ بْنُ غَمَّاسٍ
أَمَّا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ بِالْيَاءِ بَعْدَ الْعَيْنِ الْمُبْهَمَةِ وَبِالشِّينِ الْمُعْجَمَةِ، فَقَدْ ذَكَرْنَاهُ مَعَ نَظِيرِهِ عَلِيِّ بْنِ عَبَّاسٍ فِي الْفَصْلِ الثَّانِي مِنْ هَذَا الْكِتَابِ.
وَأَمَّا
عَلِيُّ بْنُ غَمَّاسٍ
بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَبِالْمِيمِ بَدَلا مِنَ الْيَاءِ وَآخِرُ الْحُرُوفِ سِينٌ مُهْمَلَةٌ فَهُوَ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ بَلْخَ.
حَدَّثَ عَنْ عُمَرَ بْنِ هَارُونَ الْبَلْخِيِّ، رَوَى عَنْهُ: أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَافِظُ، وَأَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الْقَاضِي الْبَلْخِيَّانِ.
أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ الْمُقْرِئُ النَّقَّاشُ، نا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الْقَاضِي، بِبَلْخَ، نا عَلِيُّ بْنُ غَمَّاسٍ الْبَلْخِيُّ، نا عُمَرُ بْنُ هَارُونَ، نا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الشُّفْعَةُ فِي الْعَبِيدِ وَفِي كُلِّ شَيْءٍ»
الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ، وَالْحَارِثُ بْنُ غُصَيْنٍ
أَمَّا الأَوَّلُ بِعَيْنٍ مُهْمَلَةٍ وَمِيمٍ وَآخِرُ الْحُرُوفِ رَاءٌ فَهُوَ:
الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ أَبُو عُمَيْرٍ الْبَصْرِيُّ
حَدَّثَ عَنْ: أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيُّ، وَعَمْرِو بْنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ، وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ، وَحُمَيْدٍ الطَّوِيلِ، رَوَى عَنْهُ: أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ، وَأَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ الشَّافِعِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ زَنْبُورٍ الْمَكِّيُّ.