(وَوُجُوب معرفَة الْإِلَه الأشعرى ... يَقُول ذَاك بشرعة الديَّان)
(وَالْعقل لَيْسَ بحاكم لَكِن لَهُ الْإِدْرَاك ... لَا حكم على الْحَيَوَان)
(وقضوا بِأَن الْعقل يُوجِبهَا وفى ... كتب الْفُرُوع لصحبنا وَجْهَان)
(وَبِأَن أَوْصَاف الفعال قديمَة ... لَيست بحادثة على الْحدثَان)
(وَبِأَن مَكْتُوب الْمَصَاحِف منزل ... عين الْكَلَام الْمنزل الْقُرْآن)
(وَالْبَعْض أنكر ذَا فَإِن يصدق فقد ... ذهبت من التعداد مَسْأَلَتَانِ)
(هذى وَمَسْأَلَة الْإِرَادَة قبلهَا ... أَمْرَانِ فِيمَا قيل مكذوبان)
(وكما انْتَفَى هَذَانِ عَنْهُم هَكَذَا ... عَنَّا انْتَفَى مِمَّا يُقَال اثْنَان)
(قَالُوا وَلَيْسَ بجائز تَكْلِيف مَا ... لَا يُسْتَطَاع فَتى من الفتيان)
(وَعَلِيهِ من أَصْحَابنَا شيخ العراقى ... وَحجَّة الْإِسْلَام ذُو الإتقان)
(وَرَوَاهُ مُجْتَهد الزَّمَان مُحَمَّد بن ... دَقِيق عيد وَاضح السبلان)
منعُوا تَكْلِيف مَا لَا يُطَاق وَوَافَقَهُمْ من أَصْحَابنَا الشَّيْخ أَبُو حَامِد الإسفراينى شيخ الْعِرَاقِيّين وَحجَّة الْإِسْلَام الغزالى وَشَيخ الْإِسْلَام تقى الدّين مُحَمَّد ابْن على بن دَقِيق الْعِيد القوصى رَحِمهم الله تَعَالَى أَجْمَعِينَ
(قَالُوا وتمتنع الصَّغَائِر من نبى ... للإله وَعِنْدنَا قَولَانِ)
(وَالْمَنْع مروى عَن الْأُسْتَاذ والقاضى ... عِيَاض وَهُوَ ذُو رُجْحَان)
(وَبِه أَقُول وَكَانَ مَذْهَب والدى ... دفعا لرتبتهم عَن النُّقْصَان)
(والأشعرى إمامنا لكننا ... فى ذَا نخالفه بِكُل لِسَان)
(ونقول نَحن على طَرِيقَته وَلَكِن ... صَحبه فى ذَاك طَائِفَتَانِ)
(بل قَالَ بعض الأشعرية إِنَّهُم ... بُرَآء معصومون من نِسْيَان)