وَفِي كتاب الطَّبَقَات الْوُسْطَى وَالصُّغْرَى
مُحَمَّد بن عبد الْكَرِيم بن أَحْمد بن طَاهِر الْوزان
لَقِي أَبَا إِسْحَاق الشِّيرَازِيّ
وتفقه على وَالِده ثمَّ على أبي بكر الخجندي بأصبهان
وَسمع بِبَغْدَاد عَليّ ابْن النقور
وَمَات فِي حُدُود سنة خمس وَعشْرين وَخَمْسمِائة بِالريِّ
وَهَذَا مُخْتَصر من كَلَام ابْن السَّمْعَانِيّ
وَلم يذكرهُ ابْن النجار وَإِنَّمَا ذكر من صدرنا التَّرْجَمَة باسمه وَعِنْدِي أَن هَذَا جد ذَاك فَيكون صَاحب التَّرْجَمَة مُحَمَّد بن عبد الْكَرِيم بن مُحَمَّد بن عبد الْكَرِيم لَا مُحَمَّد بن عبد الْكَرِيم ابْن أَحْمد وَلَكِن وَقع فِي تَارِيخ ابْن النجار أَحْمد مَوضِع مُحَمَّد فَليُحرر ذَلِك
وَالْحَاصِل أَنَّهُمَا فقيهان ترْجم الْمُتَأَخر مِنْهُمَا ابْن النجار وَلم يترجم الْمُتَقَدّم
وَعكس ابْن السَّمْعَانِيّ
وللمتأخر مِنْهُمَا شرح على وجيز الغزالبي
٦٥٣ - مُحَمَّد بن عبد الْكَرِيم بن أَحْمد أَبُو الْفَتْح الْمَعْرُوف بالشهر ستاني
صَاحب كتاب الْملَل والنحل وَهُوَ عِنْدِي خير كتاب صنف فِي هَذَا الْكتاب