وَأُنْثَى ثمَّ ضرب الْفَحْل الْأُنْثَى فَوضعت ذكرا ثمَّ ضرب الذّكر أمه فَوضعت أُنْثَى فَهَذِهِ الْأُنْثَى هِيَ الْحَرْف الَّتِي أَبوهَا أَخُوهَا من أمه وعمها الذّكر الأول وَهُوَ خالها لِأَنَّهُمَا توأمان أَعنِي الذّكر الأول وَالْأُنْثَى الَّتِي هِيَ أم هَذِهِ الْحَرْف ذكره التبريزي والكندي
(يمشي القراد عَلَيْهَا ثمَّ يزلقه ... مِنْهَا لبان وأقراب زهاليل)
أَي إِذا دب القراد عَلَيْهَا لَا يثبت لملاستها وسمنها واللبان من صدر الْفرس حَيْثُ يجْرِي عَلَيْهِ اللبب
والأقراب جمع قرب وَهِي الخاصرة
والزهاليل الملس جمع زهلول
(عيرانة قذفت بالنحض عَن عرض ... مرفقها عَن بَنَات الزُّور مفتول)
عيرانة نَاقَة صلبة تشبه عير الْوَحْش فِي صلابتها
والنحض اللَّحْم
عَن عرض أَي اعْتِرَاض
قذفت بِاللَّحْمِ رميت بِهِ
والزور الصَّدْر وَبَنَات الصَّدْر مَا حواليه يَعْنِي مرفقها جَاف فَهُوَ ينبو عَن الصَّدْر
والمفتول المدمج الْمُحكم
(كَأَن مَا فَاتَ عينيها ومذبحها ... من خطمها وَمن اللحيين برطيل)
مَا فَاتَ عينيها الَّذِي تقدمه
مذبحها منحرها
الخطم الَّذِي يَقع عَلَيْهِ الخطام وَقيل الْأنف
واللحيان العظمان تنْبت عَلَيْهِمَا اللِّحْيَة
والبرطيل حجر مستطيل وصفهَا بكبر الرَّأْس وعظمه