الْعَبَّاس بْن زَكَرِيَّا بْن حيويه الخزاز حَدَّثَنَا عُمَر بْن سعد القراطيسي قَالَ حَدَّثَنَا ابْن أَبِي الدُّنْيَا قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَلِيّ بْن أَبِي عَاصِم قَالَ سَمِعت بشر بْن الْحَارِث يَقُول كتب ابْن السماك إِلَى رجل عظ النَّاس بفعلك وَلَا تعظهم بِقَوْلِك قَالَ وَقَالَ بشر إِنِّي لأشتهي الباذنجان مُنْذُ عشْرين سنة
وَهُوَ أَبُو بكر درب القتاب الَّذِي روى عَنهُ ابْن حيويه أَيْضا
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاس بْن حيويه الخزاز لفظا حَدَّثَنَا أَبُو بكر درب القتاب حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ الْأمَوِي حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق التَّيْمِيّ من ولد أَبِي بكر الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَنْشدني رجل من قُرَيْش من ولد مُعَاوِيَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
ضَاقَ فِي الأَرْض مذهبي
بعد أَن كنت فِي سعه ... تعست نكبة الشفا
فَهِيَ بِالْحرِّ مولعه ... أَترَانِي مخلدًا
كي أرى الْخَفْض والدعة ... أَترَانِي معايناً
من أرى فِيهِ مطعمه ... يَا رَبَاح بْن خَالِد
لَيْسَ فِي النَّاس منفعه ... إِن تراني قد انقمعت
فَفِي الْفقر مقمعه ... قرع الدَّهْر هامتي
فَهِيَ مِنْهُ مصدعه ... لَيْسَ لي فِيهِ طائل
غير كتب مجمعه ... وكويز وركوة
لنبيذي ومكرعه ... فَكَأَنِّي لحرفتي
رَاهِب فَوق صومعه
أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس حَدَّثَنَا عُمَر بْن سعد أَبُو بكر القراطيسي حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بن أبي الدُّنْيَا حَدثنِي إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق التَّيْمِيّ وسَاق مثله سَوَاء