Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
at Thabaqaat al Kubro - Qism al Mutammim li Taabi'iy Ahl al Madinah Halaman 17 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : at Thabaqaat al Kubro - Qism al Mutammim li Taabi'iy Ahl al Madinah- Detail Buku
Halaman Ke : 17
Jumlah yang dimuat : 472

ومن الفقهاء: عيسى بن أبان القاضي (ت (٢٢١) هـ) صاحب كتاب (اجتهاد الرأي) (١). وإسماعيل بن عُليَّة، وشيخ ابن سعد، تقدم آنفاً.

ومن أصحاب السير والمغازي: عبد الملك بن هشام (ت (٢٠٨) أو (٢١٣) هـ). صاحب السيرة، وكان مؤرخاً ونسابةً ونحوياً (٢).

ومن المؤرخين: سهل بن هارون البصري (ت (٢١٥) هـ) سكن بغداد (٣).

ومن أئمة اللغة والنحو: الخليل بن أحمد (ت (١٧٠) هـ) صاحب كتاب (العين) (٤) وسيبويه عمرو بن عثمان (ت (١٨٣) هـ) صاحب (الكتاب) في النحو (٥). والأخفش (ت (٢٢١) هـ) صاحب الكتاب (الأوسط) في النحو، وغيره (٦).

وعلى هذا المحيط الحافل بالعلماء والمؤلفات، فتح ابن سعد عينيه، فارتوى من معينه، وتعلق بالعلم والمعرفة، مما دفع به إلى العواصم العلوم الأخرى وصاحبة الريادة فيه، كالكوفة، وبغداد، والمدينة، ومكة.

٢ ـ الحركة العلمية في الكوفة

لم تكن الكوفة (٧) أقل أهمية من شقيقتها البصرة، في الدور الذي لعبته في النهضة العلمية عبر العصر العباسي الأول. فهذه توأم تلك، من حيث المجتمع


(١) انظر: فهرست ٢٨٩. وتاريخ التراث لسزكين ٢/ ٧٥.
(٢) انظر: تاريخ التراث ١/ ٤٧٥.
(٣) المصدر السابق.
(٤) انظر الفهرست ٦٣ - ٧٦ - ٧٧. على الترتيب.
(٥) انظر الفهرست ٦٣ - ٧٦ - ٧٧. على الترتيب.
(٦) انظر الفهرست ٦٣ - ٧٦ - ٧٧. على الترتيب.
(٧) كان تمصيرها سنة سبع عشرة وقيل بعدها، في عهد عمر بن الخطاب. (انظر: معجم البلدان ٤/ ٤٩٠. وبلدان الخلافة الشرقية ١٠١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?