Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
at Thabaqaat al Kubro - Qism al Mutammim li Taabi'iy Ahl al Madinah Halaman 403 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : at Thabaqaat al Kubro - Qism al Mutammim li Taabi'iy Ahl al Madinah- Detail Buku
Halaman Ke : 403
Jumlah yang dimuat : 472

عشرة، فلم يزل يجريها عليه في كل شهر حتى مات وقال: "إنما زدته ذلك لإرادته الله".

(قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: "لما ولي جعفر بن سليمان بن عليَّ على المدينة المرة الأولى (١) أرسل إلى ابن أبي ذئب بمائة دينار، فاشترى منها ساجاً (٢) كرديَّاً (٣) بعشرة دنانير فلبسه عمره، ثم لبسه ولده بعده ثلاثين سنة. وكانت حاله ضعيفة جداً، وأرسل إليه فقدم به عليهم بغداد، فلم يزالوا به حتى قبل منهم، فأعطوه ألف دينار فلم يقبل فقالوا: "خذها وفرّقها فيمن رأيت فأخذها وانصرف يريد المدينة، فلما كان بالكوفة اشتكى ومات (٤)، فدفن بالكوفة وهو يومئذ ابن تسع وسبعين (٥) سنة) (٦). وكان ابن أبي ذئب يُفتي بالمدينة وكان عالماً ثقةً (٧)


(١) كان ذلك سنة ست وأربعين ومائة في عهد المنصور، ثم عزله سنة تسع وأربعين ومائة.
(انظر: تاريخ خليفة ٤٣٥).
(٢) الساج: جمعه سيجان. وهو نوع من الملابس المنسوجة، ذات اللون الأخضر أو الأسود. يلبس فوق سائر الملابس. يمتاز بغلظته. (انظر: لسان العرب ٣/ ١٢٧. مادة: سَوَجَ).
(٣) كُردي: هذه النسبة إلى الأكراد. شعب معروف يسكن في المنطقة الواقعة على أطراف الحدود الممتدة بين سورية والعراق وإيران وتركيا. جنوب غرب الاتحاد السوفياتي.
(٤) أوردها الذهبي في التذكرة ١/ ١٩٢. نقلاً عن الواقدي باختصار يسير.
(٥) وكانت وفاته سنة تسع وخمسين ومائة. (انظر: تاريخ خليفة ٤٢٩. وتاريخ الموصل ٢٣٦. والكامل في التاريخ ٦/ ٤٢).
(٦) تاريخ بغداد ٢/ ٣٠٤. ويضيف (وذلك سنة تسع وخمسين ومائة). بعد (فدفن بالكوفة).
(٧) أجمع النقاد على توثيقه. إلا أن بعضهم ضعفه في الزهري. وقال بعضهم: إن سماعه من الزهري عرض. يُردّ على هذا بأن الرواية العرض عند المحدثين صحيحة. والذي حملهم على ذلك: أن ابن أبي ذئب سأل الزهري في شيء، فاختلفا فيه. فحلف الزهري أن لا يحدثه، ثم ندم ابن أبي ذئب، وسأله أن يكتب له أحاديث من حديثه فكان يحدث بها. بينما سئل ابن معين عن حاله في الزهري فقال: ثقة. وقال الفلاس: هو في الزهري أحب إليَّ من كل شامي. قد احتج به الجماعة، غير أن البخاري أخرج له عن الزهري في المتابعات.
يتضح مما سبق أنه لم يكن ضعيفاً في الزهري مطلق الضعف، وإنما كان ذلك نسبياً إذا قيس بروايته عن غير الزهري. (انظر: الجرح والتعديل ٣/ ٢/٣١٣. ومشاهير علماء الأمصار ١٤٠. وثقات ابن حبان ٣/ ١٣٢ أ. وتاريخ بغداد ٢/ ٢٩٦. وتذكرة الحفاظ ١/ ١٩١. وميزان الاعتدال ٣/ ٦٢٠. وتهذيب التهذيب ٩/ ٣٠٣. وتقريب التهذيب ٣٠٨. وهدي الساري ٤٤٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?