النصوص بعض المصطلحات الحديثية عن مالك، كالعرض والمشافهة وغيرها (١).
ويليها في أهمية إثنان، هما: إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس وأحمد بن أبي إسحاق إبراهيم الدورقي.
فأما إسماعيل الأويسي، فقد نقل عنه ابن سعد في أحد عشر موضعاً نقلاً مباشراً، نصوصاً تتناول الصباغ والخواتيم وأنواعها. كما ورد في بعضها قول مالك: بعدم الفرق بين سماع الحديث وعرضه (٢). وقوله: بزيادة الإيمان ونقصانه (٣). وانفرد نص من هذه النصوص بتأريخ وفاة الإمام مالك.
وأما الدورقي، فقد نقل عنه في عشرة مواضع نقلاً مباشراً. نصوصاً تتناول كثرة عبادة وورع آل المنكدر بن عبد الله بن الهُدَيْر، ومكانتهم الإجتماعية في المدينة المنورة آنذاك.
أما بقية الشيوخ الأربعين فقد نقل عن كل منهم ما بين رواية واحدة إلى خمس روايات (٤). وهي تكفي للحكم على نوع اهتمامهم وطبيعة مروياتهم، ولكنها تدل على كثرة مصادر ابن سعد في هذا القسم من طبقاته، وأنه لم يقتصر على معلومات شيخه الواقدي بل أضاف إليه روايات من شيوخ آخرين.
وهناك روايات مختلفة نقلها ابن سعد تعليقاً عن عدد من التابعين فهو ينقل عن سعيد بن أبي مريم (١٤٤ - (٢٢٤) هـ) في موضع واحد بصيغة (أُخبرت).
وعن عبد الرزاق بن هَّمام الحِمْيَري (ت (٢١١) هـ) -صاحب المصنف- في موضعين بنفس الصيغة.
(١) انظر: ص ٤٣٨.
(٢) المصدر السابق.
(٣) انظر: ص ٤٣٩ - ٤٤٠.
(٤) راجع قائمة شيوخه لمعرفة توزيع هذه النقول.