Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 160
Jumlah yang dimuat : 869

(تُقَاةً) فله وجهان:

أحدهما: أن التقَاةَ: اسم يَقُوم مَقَام الاتقَاء أيضًا، مثل التقِيَّةِ.

والوجه الثاني: أن قوله تُقَاةً: جمع تُقيٍّ.

وأخبرني المنذري عن أحمد بن يحيى أنه قال في قوله: (إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً) . قال: وقرأ حميد: (تَقِيَّةً) ، وهو وَجهَ، إلا أن (تَقَاةً) أشهر في العربية.

قال: وسمعت ابن الأعرابي يَقُول: واحِدُ التقَي: تُقَاةَ،

ومثله: طلاة وطلىً، وأنشد قول الأعشى:

متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعةٍ ... من الليلِ شِرْباً حين مالت طُلاتُها

وقال أبو إسحاق النحوي في قوله:

(إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً) و (تَقِيَّةً) : قُرِئَا جميعا،

وقال: أباح الله إظهار الكفر مع التقيَّة، والتقِيَّة: خَوف القَتل.

إلا أن هذه الإباحة لا تكون إلا مع خَوْف القتل، وسلامة

النية.

وقال الفراء: ذكر عن الحسن ومجاهد أنهما قرءم: (تَقِيَّةً) .

وأخبرني المنذري عن الحراني عن ابن السكيت أنه قالَ: التُّقَى

كتابه بالياء، قال: والطلى جمع طلية، وهي: صَفحةُ العُنُق.

قال: وقال أبو عمرو والفراء: واحدتها: طلا.

وقال ابن الأعرابي: الطلى: طلاة


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?