Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 269
Jumlah yang dimuat : 869

وأخبرني المنذري عن أبي طالب عن أبيه عن الفراء أنه قال:

(غُدوَة) لا يدخلها الألف واللام؛ لأنها معرفة بغير ألف ولام،

قال الفراء: وسمعت أبا الجراح يقول: ما رأيت كغُدوةَ قط، يريد: كغَداة يَومه، والعرب لا تضيفها، وكذلك لا يدخلون فيها الألف واللام، إنما يقولون: أتَيناهُ غَداةَ الخميس، ولا يقولون: غُدوَةَ الخميس، فهذا دليل على أنها معرفة.

قال أبو منصور: وإذا لم يُرِدُوا بغدوَة غَداةَ يَومٍ بعينه وأرادوا غُدوَةً

من الغُدُوات جاز دخول الألف واللام،

وعلى هذاَ المعنَى تُوجَّهُ قراءة ابن عامر.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (٥٧)

قرأ ابن كثير ونافع وعاصم (يَقُصُّ الْحَقَّ) بالصاد،

وقرأ الباقون (يَقْضِ الْحَقَّ) بالضاد.

قال أبو منصور: مَنْ قَرَأَ (يَقُصُّ الْحَقَّ) فمعناه: يتْبع الحق، وَرُويت

هذه القراءة عن علي بن أبي طالب،

وَمَنْ قَرَأَ (يَقْضِ الْحَقَّ) فله وجهان:

أحدهما: أنه يقضى القضاء الحق،

والثاني: أن معنى يقضي: يصنع ويُحكِمُ،

ومنه قول أبي ذؤيب:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?