Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 290
Jumlah yang dimuat : 869

قال أبو منصور: من قرأ بالتاء فهي تاء المخاطبة،

وَمَنْ قَرَأَ بالياء فللغيبة.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا ... (١١١)

قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب: (كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا) بالضم،

وفي الكهف (الْعَذَابُ قِبَلًا) بكسر القاف،

قرأ نافع وابن عامر (قِبَلًا) و (قِبِلًا) مكسورتين،

وقرأهما الكوفيون مضموتين.

قال أبو منصور: مَنْ قَرَأَ (قُبُلًا) بالضم فله معنيان:

أحدهما: أن (قُبُلًا) جمع قَبيل، وهم الجماعة ليسوا بَنِي أبٍ واحد،

المعنى: وحَشَرْنا عليهم كل شيء (قُبُلًا) قبيلا،

والقبيلة - بالهاء -: بنو أبٍ واحد، وجمعها: القبائل.

والوجه الثاني: قُبُلا جمع قبيل، وهو الكفيل، فيكون المعنى: لو

حُشِر عليهم كل شيء فكَفَل لهم بصحة ما تقول ماكانوا ليؤمنوا.

وَمَنْ قَرَأَ (قِبَلا) بكسر القاف فمعناه: عيانا ومعاينةً، يقال: كلمته

قِبلا ومقابلة، أى عيانا.

قال الفراء: وقد يكون قِبَلا: من قِبَل وجوههم،

كما تقول: أتيتك قُبُلاً، ولم آتك دُبُرًا.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ ... (١١٥) .

قرأ ابن كثير وأبو عمرو - هنا (كَلِمَاتُ رَبِّكَ) جماعة،

وفي يونس (كَلِمَتُ رَبِّكَ) في موضعين، وفى المؤمن: (حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?