Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 427
Jumlah yang dimuat : 869

قال أبو منصور: مَنْ قَرَأَ (أمَرْنَا) مقصورًا فله وجهان:

أحدهما: أمرناهم بالطاعة ففسقوا فحق عليهم العذاب، وهو كقولك - أمرتُك فعَصيْتنى،

فقد عُلِم أن المعصية مخالفةُ الأمرِ، وكذلك الفسق: الخروج عن أمْرِ الله،

والوجه الثاني في (أمَرْنا) أنهُ بمعنى: كثرنا مترفيها، يقال آمَرهم الله،

وأمَرَهم، أي: كثرهم،

ورُوِى عن النبي صلى الله عليه أنه قال:

"خَيْرُ المِال سِكة مأبورة، أو مهرة مأمورة"

وهى كثيرة النتاج - ويقال: أمِرَ بنو فلانٍ يأمُرُون، إذا كثروا -

ومنه قول لبيد:

إن يُغْبَطُوا يُهبطُوا وإنْ أمِرُوا ... يوْمًا يَصيرُوا للهُلكِ والنكَدِ

ومن قَرأ (آمَرْنَا) بالمد فلا مَعْنَى له إلا أكثرنا، آمَرَ الله ماله فأمَر يأمُرُ -

وكان أبو عبيدة يقول: أمَرَ اللهُ ماله، وأمره بمعنى واحد.

وقوله (آمَرْنا مترفيها) يصلح أن يكون في شيئين:

أحدهما: كثرة عدد المترفين،

والآخر: كثير حُرُوثُهم وأموالهم.

وَمَنْ قَرَأَ (أمَّرْنا مترفيها) فمعناه: سلطنا مترفيها، أي: جعلنا لهم إمارة

وسلطانًا.

وأجود هذه الوجوه (أمَرْنَا) بقصر الألف على التفسير الأول، واللَّهُ أعلم.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ (٣٣)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?