Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 466
Jumlah yang dimuat : 869

قال أبو منصور: الذي رواه عبيد عن شبل عن ابن كثير (وَرَايَ) بغير مَد

مثل: عَصايَ، ليس بجيد؛ لأن وراء ممدود في كلام العرب كأنه بمعنى خَلْفًا

وأمَامًا،

وأما (الوَرَى) بمعنى الخَلْق فهو مقصور، يكتب بالياء، يقال: لا أدْرِى

أيُّ الوَرَى هو - أي: مَا أدْرِى أي الخَلْق هو.

والقراءة الجيدَة ما اتفق عليه القُراء (مِن ورَائي) بالمد،

وأما الياء فإنْ شئتَ حَركْها وإن شئت أسْكَنْتَها.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (يَرِثُنِي وَيَرِثُ)

قرأ أبو عمرو والكسائي (يرثْني ويرثْ) بالجزم فيهما معًا،

وقرأ الباقون (يَرِثُنِي وَيَرِثُ) بالرفع فيهما.

قال أبو منصور: من قرأهما بالجزم فإنهما جواب الأمر، ومن رفعهما فلأنه

صفة للولي، كأنه في الكلام: هبْ لي من لدنك ولِيا وَارثًا.

أقِيمَ المضارع مقام الاسم وجُعِلَ حَالا.

ومثله قول اللَّه جلَّ وعزَّ: (ولا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ) بالرفع،

أي: لا تَمْنُنْ مُستكثِرًا.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (وقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عُتِيًّا) وقوله (بُكِيًّا (٥٨)

و (صُلِيًّا (٧٥) و (جُثِيًّا (٧٢) .

قرأ حفص وحمزة والكسائي بكسر أوائل هذه الحروف، إلا (بكِيًّا) فإن حَفْصًا خالفهما فضم الباء من (بُكِيًّا) وقرأ الباقون أوائلهُنٌ بالضم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?