Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 504
Jumlah yang dimuat : 869

والكُسَار، وما أشبهها.

وَمَنْ قَرَأَ (جِذاذً) فهو جمع جذيذ، كما يقال: خفيفٌ

وخِفَاف، وصغير وصِغَار، وثَقِيلٌ وثِقَالٌ.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (لِيُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأسِكُمْ (٨٠)

قرأ ابن عامر وحفص (لتُحْصِنكم) بالتاء، وقرأ أبو بكر والحضرمي

(لِنُحْصِنَكُمْ) بالنون.

وقرأ الباقون (ليُحْصِنَكم) بالياء.

قال أبو منصور: مَنْ قَرَأَ (لتحصنكم) بالتاء أراد الصنعة، علمناه صَنْعَةَ

لبوس لكُم لتُحصنكم.

ويجوز أن يكون اللبوس معناه: الدُّروع، وهي مؤنثة.

وَمَنْ قَرَأَ (ليُحصنكم) فله وجهان:

أحدهمما: ليُحصنكم الله.

والوجه الثاني: ليُحصنكم اللبوس، ذَكَّرَه للفظه.

وَمَنْ قَرَأَ (لنُحصنكم) فالله يقول: نحن، أي: لنقيكم به بأس السلاح.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ (٨٧)

قرأ يعقوب وحده (فَظَنَّ أَنْ لَنْ يُقْدَرَ عَلَيْهِ) بياء مضمومة،

وقرأ الباقون (فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ) بالنون

قال أبو منصور: القراءة بالنون والتخفيف، وله معنيان:

أحدهما: فظن يونس أن لن نقدر عليه ما قدَّرنا من التقام الحوت إياه، وحبسه في بطنه،

يقال: قدَرَ، وقدَّر بمعنى واحد ومنه قول أبي صخر الهذلي:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?