Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 506
Jumlah yang dimuat : 869

قرأ ابن عامر، وأبو بكر عن عاصم: (وكذلك نُجي المُؤمِنِين) بنون واحدة،

مشددة الجيم، ساكنة الياء.

وقرأ الباقون (نُنجِي المؤمنين) بنونين الثانية ساكنة والجيم خفيفه.

وقال الفراء: القراءة بنونين، وإن كانت كتابتها بنون واحدة، وذلك أن

النون الأولى متحركة، والثانية ساكنة، فلا تظهر الساكنة على اللسان، فلما خفيت حذفت في الكتابة.

قال أبو منصور: وأما قراءة عاصم وابن عامر بنون واحدة فلا يعرف لها

وجهة؛ لأن ما لم يسم فاعله إذا خَلاَ باسمه رفعه.

وقال أبو إسحاق النحوي: من قال معناه: نُجِّيَ النجَاء المؤمنين، فهو خطأ

بإجماع من النحويين كلهم، لا يجوز (ضُربَ زيدًا) تريد: ضُرِبَ

الضربَ زَيدًا؛ لإنك إذا قلت: (ضُرِبَ زَيدٌ) فقد علم أن الذي ضَرَبهُ ضَرْبٌ فلا فائدة في إضماره وإقامته مقام الفاعل.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ)

قرأ عاصم في رواية أبي بكر، وحمزة، والكسائي: (وَحِرْمٌ عَلَى قَرْيَةٍ)

بغير ألف، والحاء مكسورة.

وقال الأعشى: اختار أبو بكر (وحَرَام) بألف،

وأدخلها في قراءة عاصم، وقال: وهى في مصحف عليٍّ بألف.

وقرأ الباقون بألف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?