Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 526
Jumlah yang dimuat : 869

قال أبو منصور: مَنْ قَرَأَ (مَنْزِلاً) فهو موضع النزول، من نَزَل يَنْزِلُ.

وَمَنْ قَرَأَ (مُنزَلاً) فله وجهان:

أحدهما: مصدر أنزله إنزالاً ومُنْزَلاً.

والوجه الثاني: الموضع الذي ينزلون فيه.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (رُسُلَنَا تَتْرَا. . (٤٤)

قرأ ابن كثير وأبو عمرو (تَتْرًا) منونة، ووقفا بألف.

وقرأ الباقون (تَتْرَا) غير منونة.

ووقف حمزة والكسائي بياء.

قال أبو منصور: قال أبو العباس: مَنْ قَرَأَ (تَتْرًا) فهو مثل شكوت شكوى،

و (تَتْرًا) كان في الأصل: وتْرَا: فقلبت الواو تاء، فقيل: تَتَرتُ تَتْرًا.

قال وهكذا قال أبو عمرو، وهو من (تَتِرْتُ) .

قال أبو العباس: وَمَنْ قَرَأَ (تَتْرَا) فهو على (فَعْلى) ، كقولك شكوتُ شكوَى، غير منونة؛ لأن فَعْلى لا تنون، ونحو ذلك.

قال أبو إسحاق مَنْ قَرَأَ بالتنوين فمعناه: وَترًا، فأبدل التاء من الواو،

كما أبدلت في: تَوْلَجُ وتُرَاث، أصلهما: وَوْلَج ووُرَاث.

وَمَنْ قَرَأَ (تَتْرَا) فهو ألف التأنيث. .

وأخبرني المنذري عن ابن فهم عن محمد بن سلام قال: سألت يونس عن

قوله: (ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا) ؟

قال: منقطعة متفاوتة، وجاءت الخيل تترا، إذا جاءت متقطة، وكذلك الأنبياء بين كل نبيين دهر طويل.

وقال أبو هريرة:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?