Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 572
Jumlah yang dimuat : 869

ألا يا اسْلَمِي يا دارَ مَيَّ على البِلى ... ولا زالَ مُنْهَلاًّ بجَرْعائِكِ القَطْرُ

قال أبو العباس: (يا) التي تدخل للنداء يكتفى بها من الاسم، ويكتفى بالاسم

منها، لا ينادى بها.

أراد: ألا يا هؤلاء اسجدوا.

وفي البيت: ألا يا هذه اسلمي.

وكذلك قول الشاعر:

يا دارَ هندٍ يا اسْلَمي ثُمَّ اسْلَمي ... بِسَمْسَِمٍ أو عَنْ يمين سَمْسَِمِ

أراد: يا هذه سلمى.

وكذلك قال الفراء.

قال: وسُمع بعض العرب يقول:

(ألا يا تَصدَّقْ علينا) ، معناه ألا يا هذا تصدَّق علينا

وروى عن عيسى الهمَداني أنه قال: ما كنت أحمع المشيخةَ يقرءُونها إلا بالتخفيف على نيَّة الأمر، قال:

وَمَنْ قَرَأَ (أَلَّا يَسْجُدُوا) فشدد (أَلَّا) فينبغي أن لا تكون سجدة.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (ويَعْلَمُ مَا يُخْفُون وَمَا يُعْلِنُون (٢٥)

قرأ الكسائى وحفص (ما تخفون وما تُعلِنون) بالتاء.

وقرأ الباقون بالياء فيهما.

قال الأزهري: من قرأهما بالياء فعلى الغَيْبة.

ومن قرأهما بالتاء فللمخاطبة.

وكلٌّ جائز.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ (٢٨)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?