Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 642
Jumlah yang dimuat : 869

قال أبو منصور: الذى قرأ به الحضرمي جيد في باب النحو والعربية

صحيح، والذى قرأ به القراء جيد عند حُذَاق النحويين.

وكان أبو حاتم السجستاني يُوهِّن هذه القراءة التي اجتمع عليها القراء، ويضغفها - وغَلِطَ فيما ذهب وهمه إليه.

وأخبرني المنذري عن أبي العباس أحمد بن يَحيَى أنه قال في قوله:

(وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ) هذه الباء التي تدخل للجَحد؛ لأنَّ المجحودُ

في المعنى، وإن كان قد حال بينهما بأن المعنى: أولم يروْا أن الله قادر على أن يحيى الموتى - فإن اسم (يروْا) ، ومابعدها في صلتها لا تدخل فيه الباء، ولكن معناه جحدٌ فَدخَلَت للمعنى -

قال: وقال الفراء والكسائي. يقال: ما ظننتُ إن زيدًا إلا قائم،

وما ظننت إن زيدًا قائم - فهذا مذهب الكسائي والفراء.

قال أبو منصور: وأجاز سييويه، وأبو العباس المبرد، وأبو إسحاق

الزجاج، وأحمد ين يَحيَى ما أنكره السجستاني، وهُم أعلم بهذا الباب منه،

والقراء أكثرهم على هذه القراءة -

أنشد الفرَّاء في مثل هذه الباء:

فما رَجَعَتْ بخَائِبَةٍ رِكابٌ ... حكيمُ بنُ المُسَيَّب مُنْتَهاها

فأدخل الباء في (فَعَل) لو ألقيت نُصبَ بالفعل لا بالباء.

قال: ويقاس على هذا ما أشيهه. قال: وتقول: ما أظنك بقائم،

وما أظن أنك بقائم.

فإذا خَلَغت الباء نَصَبْتَ الذى كانت له بما تعمل فيه من الفعل.

* * *


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?