Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 749
Jumlah yang dimuat : 869

قرأ حمزة وحده " أَنظِرُونَا " بقطع الألفى، وكسر الظاء.

وقرأ الباقون " انْظُرُونَا "

موصولة الألف، مضمومة الظاء.

قال أبو منصور: أما وجه قراءة حمزة (أنْظِرُونَا) بالقطع فمعناه: أمْهِلُونا.

وقد قيل: يكون (أنْظِرُونَا) بمعنى: انتظرونا.

ومنه قول عمرو بن كلثوم:

أُبا هِنْدٍ فَلاَ تَعْجَلْ عَلينَا ... وَأنْظِرْنَا نُخبًرْكَ الْيقِينَا

أي: أمهلنا.

ومن قرأ (انْظُرُونَا) فمعناه: انتظرونا لا اختلاف فيه عند اللغويين.

يقال: أنظرت فلانًا أنظره، إذا انتظرته.

وكان أبو حاتم ينكر (أَنْظِرُونَا) أشد الإنكار وقال: لا معنى للتأخير هَهُنا. وهو كما قال إن شاء الله.

والقراءة المختارة (انْظُرُونَا) بضمة موصولة.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ) .

قرأ نافعِ، وحفص، والمفضل عن عاصم (وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ) خفيفة.

وقرأ الباقون " نزَّلَ " مشددة، وروى عباس عن أبي عمرو

(وَمَا نُزِّلَ مِنَ الْحَقِّ) بضم النون.

قال أبوِ منصور: بن قرأ (مَانَزَلَ مِنَ الْحَقِّ) فهو من: نَزَلَ يَنْزِل نُزُولاً.

ومن قرأ (ومَا نزَّل مِنَ الْحَقِّ) فالفعل لله، أي: وما نَزَّل الله من الحق.

ومن قرأ (وَمَا نُزِّلَ) فهو على ما لم يسم فاعله، ونُزِّل بأمر اللَّه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?