Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 1008
Jumlah yang dimuat : 1097

-بالمدّ-فوقت الغداء، وينشد (١) :

أعجلها أَقدُحي الضّحاء ضحى ... وهي تناصى ذوائب السّلم

السّلم: شجر. وتناصى: تناول بفيها. والأضحى: يوم العيد يذكّر ويؤنّث (٢) ، والأضحية: ما ينسك يوم الأضحى ويعيد، والجمع أضاحى، وليلة أضحيان: إذا كانت قمراء. فأقسم الله تعالى ب‍ {الشَّمْسِ وَضُحاها* وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها} ١، ٢ أى: تبعها {وَالنَّهارِ إِذا جَلاّها} ٣ الهاء فى {جَلاّها} كناية عن الظّلمة ولم يتقدم له ذكر، وذلك جائز؛ لأنّ العرب قد تكنى عن الشئ وإن لم يتقدم ذكره إذا كان ذلك مفهوما غير ملتبس. {وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشاها* وَالسَّماءِ وَما بَناها} ٤، ٥ فى «ما» -هاهنا-غير قول، قال أبو عبيدة (٣) : معناه: ومن بناها يعنى الله فزعم أن «ما» بمعنى «من».

وقال آخرون: معناه: والذى بناها. وكان المبرد (٤) يختار أن يجعل «ما» مع الفعل مصدرا. والتقدير: والسماء وبنائها، وجواب القسم لام مقدرة فى {قَدْ}


(١) النابغة الجعدى فى ديوانه: ١٥٧ من قصيدة أولها:
هل بالدّيار الغداة من صمم ... أم هل بربع الأنيس من قدم
ويراجع المقصور والممدود لابن ولاد: ٦٦، والمعانى الكبير: ١١٥٣ والميسر والقداح له: ١٢٥ وجمهرة اللغة: ١٠٥٠، وشرح القصائد السّبع: ٣٥٦، والمخصص: ١٥/ ١٢٤، ونظام الغريب:
١٨٧، واللسان (ضحا).
(٢) المذكر والمؤنث للفراء: ٨٢، والمذكر والمؤنث لابن الأنبارى: ٢١٨، وفى هامشه عن أبى حاتم السّجستانى فى المذكر والمؤنث له: ١٥٥ أن التأنيث لغة تميم، والتذكير لغة قيس. وقال:
«اجتمع عندى أعرابيان مسنان قيسى وتميمى فقال القيسى: دنت الأضحى وقال القيسى: دنا الأضحى».
(٣) مجاز القرآن: ٢/ ٣٠٠.
(٤) تكرر ذلك فى المقتضب كما يقول شيخنا الدكتور محمد عبد الخالق عضيمة رحمه الله ينظر مثلا: ج ١/ ٤٢، ٢/ ٥٢، ٢٩٦، ٤/ ٢٨١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?