الحسن البصرى، فإنه قرأ: «مالا وعدده» مخفّفا أى: جمع مالا وأحصى عدده.
وقرأ الحسن أيضا: «لينبذان» ٤ على التّثنية أى: هو وماله، والوقف على «كلا» فى هذه السّورة هو الاختيار لأنّه ردّ {يَحْسَبُ أَنَّ مالَهُ أَخْلَدَهُ كَلاّ} ٣، ٤ أى ليس كما حسب.
وكذلك رأيت ابن مجاهد يقف عليها فى الصّلاة على طوال الدّهر.
٢ - وقوله تعالى (١): {إِنَّها عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ} ٨.
وقد ذكرت اختلافهم فى (لا أقسم).
٣ - وقوله تعالى (٢): {فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ} ٩.
فيها أربع قراءات:
قرأ أهل الكوفة إلا حفصا: «عُمُد» بضمتين مثل صبور وصبر، وعمود وعمد.
وقرأ الباقون: {فِي عَمَدٍ} بفتحتين، وهو جمع عمود أيضا مثل أديم وأدم.
وروى عن عيسى بن عمر (٣): «فى عَمْد ممدّدة» (٤) «وفى عُمْد» بفتح العين وضمّها، وإسكان الميم.
***
(١) قراءته فى معانى القرآن للفراء: ٣/ ٢٩٠، وإعراب القرآن للنحاس ٣/ ٧٦٦، وتفسير القرطبى: ٢٠/ ١٨٣، والبحر المحيط: ٨/ ٥١٠.
(٢) مختصر الشواذ للمؤلف: ١٧٩.
(٣) مختصر الشواذ للمؤلف: ١٧٩.
(٤) البحر المحيط: ٨/ ٥١٠.