Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 1057
Jumlah yang dimuat : 1097

شانئ، وأنشد (١) :

ومن شانئ ظاهر غمزه ... إذا ما انتسبت له أنكرن

والشّانئ: المبغض. والأبتر: أى: لا عقب له. يقال: حية أبتر مقطوعة الذّنب، و «هو» فاصلة عند البصريين، وعماد عند الكوفيين؛ لأنه لو قيل إن شانيك الأبتر بغير هو جاز أن يكون نعتا، وخبرا فإذا فصلت بينهما ب‍ «هو» صحّ أنه خبر، ألم تسمع قوله تعالى (٢) : {وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرى} أتى بفاصلة جاز أن يكون بدلا وصفة، فلما قال (٣) : {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عاداً الْأُولى} ولم يقل وأنه هو أهلك؛ لأن الفعل لا يكون بدلا من الاسم فصح أنه خبر، فأنت فيه قائل فى الكلام: إنّ زيدا قائم، ولا يقال: إن زيدا هو قائم، فإذا قلت: أن زيدا القائم جاز أن تقول: إن زيدا هو القائم، ولا تكون الفاصلة إلا بين معرفتين الثانى محتاج إلى الأول كمفعولى ظننت، واسم «كان» وخبرها، واسم «إنّ» وخبرها/.

***


(١) تقدم ذكره.
(٢) سورة النجم: آية: ٤٩.
(٣) سورة النجم: آية: ٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?