Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 1060
Jumlah yang dimuat : 1097

(ومن سورة تبّت)

قال أبو عبد الله: لما (١) أنزل الله تعالى على محمّد صلى الله عليه (٢) :

{وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} قام على المروة (٣) وقال: يا آل غالب، فاجتمعت إليه، فقال: يا آل لؤىّ، فانصرفت أولاد غالب سوى لؤىّ، ثم قال بعد ذلك حتى انتهى إلى قصىّ، فقال أبو لهب: هذه قصىّ قد أتتك فما لهم عندك، فقال: إنّ الله أمرنى أن أنذر عشيرتى الأقربين، فقد أبلغتكم، فقولوا لا إله إلا الله تفلحوا، فقال: ما دعوتنا إلا لهذا تبّا لك، فأنزل الله تعالى: {تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ} ١ أى: خسرت، فيقال: إنما كنى لأن اسمه عبد العزى، فتبت الأولى دعاء، والثّانية: خبر كما تقول: أهلك الله فلانا، وقد هلك (٤) {تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} وفى حرف ابن مسعود (٥) «وقد تبّ» يصحّح ما قلت؛ لأن «قد» مع الفعل الماضى/يصير حالا، فقد تبّ بمعنى تابّ هذا قول الناس كلّهم، ولا يكون الماضى حالا إلا مع «قد» إلا ما حدّثنى أبو عمر عن ثعلب عن


(١) ينظر: أسباب النزول للواحدى: ٥٠٧، وتفسير الطبرى: ٣٠/ ٢١٨، وزاد المسير:
٩/ ٢٥٨، وتفسير القرطبى: ٢٠/ ٢٣٤، وتفسير ابن كثير: ٤/ ٥٦٣. وفى الخبر روايات مختلفة.
وأغربها ما أورده الزجاج فى معانى القرآن وإعرابه: ٥/ ٣٧٥.
وما ذكره المؤلف عن معانى القرآن للفراء: ٣/ ٢٩٨، مختصر ما ورد فى الصّحيحين، صحيح البخارى: ٨/ ٥٦٧، ومسلم: ١/ ١٩٤. وينظر: الدّر المنثور: ٦/ ٤٠٨،
(٢) سورة الشعراء: آية: ٢١٤.
(٣) فى مصادر الخبر (الصّفا).
(٤) معانى القرآن للفرّاء: ٣/ ٢٩٨.
(٥) القراءة فى معانى القرآن للفراء: ٣/ ٢٩٨، وتفسير القرطبى: ٢٠/ ٢٣٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?