والدّليل على صدق أبى بكر بن عيّاش أيضا: أنّ أبا الحسن الحافظ حدّثنى عن ابن أبى خيثمة عن أبي سلمة عن أبان عن عاصم {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ} بفتح الضاد.
وقرأت حرف أبي عمر عن محمد بن عبد العزيز القارى قال: قرأت على أحمد بن سهل الأشنانىّ، قال: قرأت على عبيد بن الصباح، وقرأ عبيد على حفص، وقرأ حفص على عاصم.
وحدّثنى ابن مجاهد، قال (١) : حدّثنى أحمد بن على الخزّاز قال: حدّثنا أبو عمر هبيرة بن محمد، عن حفص بن سليمان عن عاصم.
وأمّا قراءة ابن عامر فحدّثنا بها ابن مجاهد (٢) عن التّغلبي أحمد بن يوسف، عن ابن ذكوان الدّمشقي، عن أيوب بن تميم، عن يحيى بن الحارث الذّمارى عن عبد الله بن عامر.
وقرأت حروف السّبعة واختلافهم حرفا حرفا من كتاب «السّبعة» على ابن مجاهد أربع مرات. وقرأت حروف الكسائى صنعته مرّتين عليه.
(ذكر الأئمة الذين أخذ عنهم هؤلاء السّبعة)
اعلم-وفّقك الله-أنّ قراءة هؤلاء السّبعة متصلة برسول الله صلّى الله عليه وسلم، وكلّ من قرأ بحرف من هؤلاء السّبعة فقد قرأ قراءة رسول الله صلّى الله عليه وسلم؛ لأن ابن كثير قرأ على مجاهد بن جبير أبى الحجاج/وقرأ مجاهد على ابن عباس، وقرأ ابن عباس على
(١) السبعة: ٩٥.
(٢) السبعة: ١٠١.
وأحمد بن يوسف التغلبى فى غاية النهاية: ١/ ١٥٢ قال: «روى عنه القراءات ابن مجاهد ... ».