Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 178
Jumlah yang dimuat : 1097

المفتوح إلا في موضعين «آبائِيَ إبراهيم» (١) وفي نوح (٢) «دعائِيَ إلاّ» فإنه فتحهما.

وأسكن الباقون كلّ ذلك، أعني: عاصما وابن عامر وحمزة والكسائيّ إلا في أحرف ستمر بك إن شاء الله.

فمن فتح الياء فعلى أصل الكلمة؛ وذلك أن الياء اسم المتكلّم، والاسم لا يخلو من أن يكون مكنيا أو ظاهرا، فإذا كان ظاهرا أعرب، وإذا كان مكنيا بني على حركة، كالكاف في ضربك، والتاء في قمت، وكذلك الياء وجب أن تكون مبنية على حركة، والدّليل على ذلك في قوله تعالى (٣) : {وَما أَدْراكَ ما هِيَهْ} و {حِسابِيَهْ} (٤) لأنّ الهاء إنما أتي بها للسّكت ليتبين بها حركة ما قبلها.

وفي ياء الإضافة أربع لغات؛ فتح الياء على أصل الكلمة وإسكانها تخفيفا. وإثبات الهاء بعد الياء، والحذف اختصارا تقول العرب: هذا غلامي، وغلامي، وغلاميه، وغلام.

قال الشاعر (٥) :

فطرت بمنصلى في يعملات ... دوامى الأيد يخبطن السّريحا


(١) سورة يوسف: آية: ٣٨.
(٢) الآية: ٦٠.
(٣) سورة القارعة: آية: ١٠.
(٤) سورة الحاقة: آية: ٢٦.
(٥) البيت لمضرس بن ربعى، وينسب إلى يزيد بن الطّثرية فى كتاب سيبويه: ١/ ٩، ٢/ ٢٩١، وشرح أبياته لابن السيرافى: والخصائص: ٢/ ٢٦٩، والمنصف: ٢/ ٧٣، والموشح: ١٤٦، والإنصاف: ٣١٤، وضرائر الشعر: ١٢٠، واللّسان: (يدى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?