Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 186
Jumlah yang dimuat : 1097

خلف، عن أهل مكّة كأنّه حذف الهمزة اختصارا و {نَذِيراً لِلْبَشَرِ} نصب على الحال، وقال الفرّاء (١) : معناه: قم يا محمد نذيرا للبشر، وفي قراءة أبيّ «نذيرٌ للبشر» بالرّفع.

وكلّ ما ورد في القرآن من نحو هذا فيجوز فيه الرّفع على البدل، والنّصب على الحال، والمدح والذّم كقوله: {إِنَّها لَظى * نَزّاعَةً لِلشَّوى} (٢) و «نزّاعةٌ» و {إِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً} (٣) ، قرأ الحسن: «أمةٌ واحدةٌ» وأمّا قوله: {تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتّى} (٤) أي: مختلفة متفرقة، فالياء في آخر {شَتّى} ألف مقصورة علم التأنيث، وقرأ عبد الله:

«وقلوبهم أشتّ» (٥) أي: أشدّ اختلافا، وفي هذه السّورة حرفان أيضا عن عبد الله، «خالدان فيها» (٦) وفي قراءتنا {خالِدَيْنِ} لأنّ الخبر إذا وقع بين


(١) معانى القرآن له: ٣/ ٢٠٥، وما نسبه المؤلف- رحمة الله عليه- ليس لأبى زكريا إنما نقله من كلام بعض النّحويين صدّره بقوله: «كان بعض النحويين يقول ... ثم ردّ عليه بقوله: وليس ذلك بشئ. والله أعلم؛ لأنّ الكلام قد حدث بينهما شئ منه كثير ورفعه فى قراءة أبيّ ينفى هذا المعنى ... ثم قال: ونصبه على أن يجعل النذير إنذارا من قوله: لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ لَوَّاحَةٌ يخبر بهذا عن جهنم إنذارا للبشر، والنذير قد يكون بمعنى الإنذار، قال الله تبارك وتعالى: كَيْفَ نَذِيرِ وفَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ* يريد: إنذارى وإنكارى».
(٢) سورة المعارج: آية: ١٥، ١٦.
(٣) سورة الأنبياء: آية: ٩٢.
والقراءة فى معانى القرآن للفراء: ٢/ ٢١٠، وتفسير القرطبى: ١١/ ٣٣٨، والبحر المحيط:
٦/ ٣٣٧.
(٤) سورة الحشر: آية: ١٤.
وقراءة عبد الله فى معانى القرآن للفراء: ٣/ ١٤٦، وتفسير القرطبى: ١٨/ ٣٦، والبحر المحيط:
٨/ ٢٤٩.
(٥) قراءة عبد الله فى مصادرها السابقة.
(٦) سورة الحشر: آية: ١٧.
وهى قراءة الأعمش فى المحتسب: ٢/ ٣١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?