Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 203
Jumlah yang dimuat : 1097

وقرأ الباقون {مَيْسَرَةٍ} مثل مشرقة، ولم يختلفوا في {فَنَظِرَةٌ} ولا {ذُو عُسْرَةٍ} إلا ما روي عن عثمان فإنه قرأ «فإن كان ذا عسرة» جعله خبر كان، والاسم مضمر والتّقدير، وإن كان المدين ذا عسرة. ومن رفع جعل/ «كان» بمعنى حدث ووقع، ولم يحتج إلى خبر تقول: قد كان الأمر، أي: قد وقع.

٤٣ - وقوله تعالى: {وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ} ٢٨٠ قرأ عاصم وحده {تَصَدَّقُوا} خفيفة.

وقرأ الباقون بتشديد الصّاد والدّال على أصل الكلمة؛ لأن الأصل تتصدقوا فأدغمت التاء في الصّاد، ومن خفف حذف تاءه.

٤٤ - قوله تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ} ٢٨١ قرأ أبو عمرو وحده «يوما تَرجعون فيه» بفتح التّاء وكسر الجيم.

والباقون بضمّ التّاء وفتح الجيم.

٤٥ - قوله تعالى: {أَنْ تَضِلَّ إِحْداهُما فَتُذَكِّرَ} ٢٨٢ قرأ حمزة وحده «إن تضلّ» بالكسر «فتذكّرُ» بالرّفع والتّشديد.

وقرأ الباقون (أن تضلّ) بالفتح {فَتُذَكِّرَ} بالنّصب والتّشديد غير أن ابن كثير وأبا عمرو خفّفاه، فمن فتح نصب (تضل) ب‍ «أن» ونسق عليه {فَتُذَكِّرَ} ومن قرأ بالتّخفيف فيكون: أذكرت وذكّرت بمعنى، مثل كرّمت وأكرمت.

وأمّا حمزة فإنّه جعل «إن» حرف الشّرط‍ «وتضل» جزم بالشرط‍، «وتذكر» فعل مستقبل.

٤٦ - وقوله تعالى: {إِلاّ أَنْ تَكُونَ تِجارَةً حاضِرَةً} ٢٨٢ قرأ عاصم {تِجارَةً حاضِرَةً} بالنّصب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?