٥٢ - وقوله تعالى: {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ} ١٤٦.
قرأ ابن كثير وحده «(كائن)» على وزن كاعن.
قرأ الباقون: «(وكأىّ)» على وزن كحي.
فمن قرأ كذلك وقف بالياء مشدّدا، وهما لغتان بمعنى «كم»، تقول العرب: كم مالك؟ وكائن مالك؟ وكأين مالك؟ .
٥٣ - وقوله تعالى: {قاتَلَ مَعَهُ} ١٤٦.
قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو «قُتِل معه.»
وقرأ الباقون {قاتَلَ} بألف، فمن قرأ «قُتِل» وقف عليه وابتدأ بما بعده، وحجّته أنّ الله تعالى مدح أمما قتل عنهم نبيهم فما ضعفوا لما أصابهم من قتل نبيهم، وما استكانوا.
وحجّة من قرأ/ {قاتَلَ} قال: إذا مدح الله تعالى من لم يقاتل مع نبيه، كان من قاتل مع نبيّه أمدح وأمدح.
٥٤ - قوله تعالى: {سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ} ١٥١.
قرأ ابن عامر والكسائيّ، «(الرُّعُب)» بضمتين على أصل الكلمة.
وقال آخرون: بل الإسكان الأصل على قراءة الباقين، وهو أخفّ، إذ كانت العرب قد تخفف مثل ذلك، ومن ثقّل أتبع الضمّ الضمّ؛ ليكون أقرب إلى الفخامة.
٥٥ - وقوله تعالى: {يَغْشى طائِفَةً مِنْكُمْ} ١٥٤.
قرأ حمزة والكسائيّ بالتاء.