والباقون يشبعون الضمة على الأصل {يُشْعِرُكُمْ}.
٣٧ - وقوله تعالى: {أَنَّها إِذا جاءَتْ} ١٠٩.
قرأ ابن كثير وأبو عمرو «إنّها» بالكسر على أن الكلام قد تمّ، وقال يحيي عن ابن بكر: لا أحفظ عن عاصم فى {أَنَّها} شيئا وروى غيره:
«إنّها» بالكسر.
وقرأ الباقون وحفص عن عاصم: {أَنَّها} بالنصب، فقال الخليل (١):
تقديره: وما يشعركم لعلّها إذا جاءت لا يؤمنون ف «أن» المفتوحة بمعنى «لعلّ».
٣٨ - وقوله تعالى: {لا يُؤْمِنُونَ} ١٠٩.
قرأ ابن عامر وحمزة بالتّاء على الخطاب فى الكاف والميم فى {يُشْعِرُكُمْ}.
وقرأ الباقون بالياء لقوله: {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ} إخبار عن غيب، ولم يقل أفئدتكم.
٣٩ - و قوله تعالى: {وَحَشَرْنا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً} ١١١.
قرأ نافع وابن عامر «قِبَلا» بكسر القاف وفتح الباء.
والباقون بضمّهما.
٤٠ - وقوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ} ١١٥ قرأ أهل الكوفة {كَلِمَةُ} على التّوحيد.
(١) قول الخليل مفصلا فى الكتاب: ١/ ٤٦٢، ٤٦٣ والحجة لأبى عليّ: ٣/ ٣٧٦، ٣٧٧.
وينظر: معانى القرآن وإعرابه: ٢/ ٢٨٢، والأصول لابن السراج: ١/ ٢٧٠، ٢٧١، وشرح المفصّل لابن يعيش: ٨/ ٧٨، والهمع: ٢/ ١٥٤.