Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 277
Jumlah yang dimuat : 1097

والباقون يضمّون كلّ ذلك، فمن فتح الفاء جعل الفعل لهم، لأنّ الله إذا بعثهم يوم القيامة وأحياهم (١) وأخرجهم خرجوا هم، كما تقول مات فلان، فتنسب الفعل إليه، وأنّما أماته الله، ومن ضمّ التاء لم يسمّ الفاعل جعلهم مفعولين مخرجين. وأمّا قوله فى (الرّوم) {(٢)} إِذا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ وفى (سأل سائل) {يَوْمَ يَخْرُجُونَ} (٣) فاتّفق القراء على فتحها فأمّا قوله فى (الرّحمن) (٤): {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ} فيأتى فى موضعه إن شاء الله.

٤ - قوله تعالى: {وَلِباسُ التَّقْوى} ٢٦ /.

قرأ نافع وابن عامر والكسائىّ: بالنّصب.

والباقون: بالرّفع.

فمن نصب جعله مفعول قوله: {قَدْ أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً يُوارِي سَوْآتِكُمْ} ونسق الثّانى عليه و «لباسَ التّقوى» قيل فى التّفسير: هو الحياء.

ومن رفعه جعله ابتداء و {خَيْرٌ} خبره و {ذلِكَ} نعت.

وفى قراءة أبي وابن مسعود (٥): «ولباس التّقوى خير» ليس فيها ذلك.

وأما قوله: {وَرِيشاً} فأجمع القرّاء على ترك الألف إلاّ ما حدّثنى به ابن مجاهد قال: حدّثنى أحمد بن عبيد عن أبي خلاّد عن حسين عن أبي عمرو أنّه قرأ «ورياشا» بالألف، ورويت عن الحسن. الرّيش والرّياش يكونان اسمين


(١) فى الأصل: «فأخبأهم».
(٢) الآية: ٢٥.
(٣) الآية: ٤٣.
(٤) الآية: ٢٢.
(٥) القراءة فى معانى القرآن للفراء: ١/ ٣٧٥، والبحر المحيط: ٤/ ٢٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?