Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 289
Jumlah yang dimuat : 1097

فالجواب فى ذلك: أنّ الكلام هاهنا نسق يصلح الوقوف على ما قبله، والكلام هناك غير تامّ، على أنّ عيسى بن عمر وابن أبى إسحاق قد رفعا (١) «ولا رطبٌ ولا يابسٌ» وأجاز الفراء (٢) رحمة الله عليه ما جاءنى غيرك بالنّصب وأنشد (٣): /

لم يمنع الشّرب منها غير أن نطقت ... حمامة فى غصون ذات أوقال

يقال: توقّل فى النّخلة: إذا صعد فيها.

وقال البصريون: غلط‍ الفرّاء رحمه الله؛ لأنّ «غير» هاهنا إنما فتحت لأنّها بنيت مع «أن» فأمّا قوله (٤): {هَلْ مِنْ خالِقٍ غَيْرُ اللهِ} فقرأها حمزة والكسائىّ بالخفض، على النّعت ل‍ {خالِقٍ}.

وقرأ الباقون بالرّفع على ما تقدم من التّفسير.

١٧ - وقوله تعالى: {أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ} ٦٢.

قرأ أبو عمرو وحده بالتّخفيف من أبلغ يبلغ، واحتج بقوله: «لقد»


(١) من هنا يتبين أنّ المؤلف يريد الآية الأخيرة رقم ٥٩.
وقراءة عيسى بن عمر وابن أبى إسحاق فى معانى القرآن للفراء: ١/ ٣٣٨ وإعراب القرآن للنحاس: ١/ ٥٥٢، وتفسير القرطبى: ٧/ ٥، والبحر المحيط: ٤/ ١٤٦.
(٢) معانى القرآن: ١/ ٣٨٣.
(٣) البيت مختلف فى نسبته فقيل للشماخ، وقيل لرجل من كنانة وقيل: لأبى قيس صيفى بن الأسلت، وهو فى ديوانه: ٨٥. وينظر: الكتاب: ١/ ٣٦٩، وشرحه للسيرافى: ٣/ ١١٦، ومعانى القرآن للفراء: ١/ ٣٨٣، والأصول لابن السراج: ١/ ٣٣٦، ٣٦٥، وأمالى ابن الشجرى: ١/ ٤٦، ٢/ ٢٦٤، والمرتجل: ١٠٩ والمفصل: ١٢٥، والتبيين: ٤١٨، وشرح المفصل: ٣/ ٨٠، ٨/ ١٣٥ وشرح الشواهد للعينى: ١/ ٢٢٣، والخزانة: ٢/ ٤٥، ٣/ ١٤٤.
(٤) سورة فاطر: آية: ٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?