Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 371
Jumlah yang dimuat : 1097

كما قال الشّاعر شاهدا لأجمعوا بقطع الألف (١).

أجمعوا أمرهم بليل فلمّا ... أصبحوا أصبحت لهم ضوضاء

١٨ - وقوله تعالى: {ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ} ٨١.

قرأ أبو عمرو وحده «آلسّحر» بالمد جعل «ما» بمعنى أي والتقدير:

أي، شئ جئتم به آلسحر هو؟ كما قال تعالى: {أَسِحْرٌ هذا} وهذه الألف توبيخ فى لفظ‍ الاستفهام فهم قد علموا أنّه سحر.

وقرأ الباقون: {ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ} أى: الذى جئتم به السّحر، و «ما» ابتداء و «جئتم به» صلته. و «السّحر» خبر الابتداء كما تقول:

الذى مررت به زيد. وفى حرف ابن مسعود بغير ألف ولام، وفى قراءتنا بالألف واللام؛ لأنه قد تقدم ذكره، فكل نكرة إذا أعيدت صارت معرفة، وفى حرف أبيّ (٢): «ما أتيتم به السّحر.»

وحدّثنى ابن مجاهد عن السّمرى عن الفراء قال: يجوز فى النحو «ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ» بالنصب، على أن يجعل «ما» شرطا، وجوابه الفاء مضمرة فى قوله: {إِنَّ اللهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} وتلخيصه: فإن الله لا يصلح عمل المفسدين.

١٩ - وقوله تعالى: «ولا تتّبعانّ» ٨٩.

قرأ ابن عامر وحده برواية ابن ذكوان {تَتَّبِعانِّ} بتخفيف النون.


(١) هو الحارث بن حلزة اليشكرى: ديوانه ١٠.
من معلقته ينظر: شرح القصائد السبع لابن الأنبارى: ٤٥٢، وشرحها للنحاس: ٢/ ٥٦٢.
(٢) قراءة أبىّ فى معانى القرآن للفراء: ١/ ٤٧٥، وتفسير القرطبى: ٨/ ٣٦٨، والبحر المحيط:
٥/ ١٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?