Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 384
Jumlah yang dimuat : 1097

إحداهما: أنه جعل «يوم» مع: «إذ» بمنزلة اسمين جعلا اسما واحدا كقولك: خمسة عشر ففتحه لذلك.

والحجّة الثانية: أنّ الإضافة لا تصح إلى الحروف ولا إلى الأفعال، فلما كانت إضافة «يوم» إلى «إذ» غير محضة فتح.

وذلك فى أسماء الزمان مطّرد شائع، كقوله تعالى: {هذا يَوْمُ يَنْفَعُ الصّادِقِينَ صِدْقُهُمْ} (١) كذلك قرأها نافع نصبا؛ لأن إضافة «يوم» إلى «ينفع» غير محضة قال الشاعر (٢) :

على حين عاينت المشيب على الصبا ... وقلت ألمّا أصح والشّيب وازع

وقرأ الكسائىّ الحرفين الباقيين منصوبا غير منون.

وقرأ حمزة وعاصم: {مِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ} و {مِنْ عَذابِ يَوْمِئِذٍ} إلا أن من نون {مِنْ فَزَعٍ} نصب يومئذ.

وروى قالون عن نافع ثلاثهما منصوبة غير منونة.

وروى غيره عنه مثل أبي عمرو.

ويجب على القارئ إذا لفظ‍ بقوله: {وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ} أن يشبع كسرة الياء الأولى بعد سكون الزّاى لمجيء الياء الثانية؛ لأن فى إخراجها كلفة.

فإن سأل سائل: ألم تختلف القراء فى قوله: {وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلّهِ} (٣) ونظيره: /من القرآن؟


(١) سورة المائدة: آية ١١٩.
(٢) هو النابغة الذبيانى، ديوانه: ٤٤ وقد تقدم ذكره. ص ١٤٩.
(٣) سورة الانفطار: آية ١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?