بالهادي في قوله: {وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ} ليس من بينها أنه على، ثم قال: «وقد روى المفسرون من طرق ليس منها ما يثبت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية وضع رسول الله صلّى الله عليه وسلم يده على صدره فقال: «أنا المنذر» وأومأ بيده على منكب على فقال: وأنت الهادي يا علي بك يهتدي من بعدي».
قال ابن الجوزي-رحمه الله-: «قال المصنّف: وهذا من موضوعات الرّافضة».وخرجه محقق «زاد المسير» وتكلم على رجاله وقال: أورده ابن كثير في تفسيره عن ابن جرير، ثم قال: «وهذا الخبر فيه نكارة شديدة».
-وروى ابن خالويه (١) عن ابن عقدة بسنده عن جعفر بن محمد قال:
«على جناح كل هدهد مكتوب بالسريانية آل محمد خير البرية».
-وفي سورة (الحاقة) قوله تعالى (٢) : {وَتَعِيَها أُذُنٌ واعِيَةٌ، } روي عن النبي صلّى الله عليه وسلم: «اللهم اجعلها أذن علىّ».
-وفي قوله تعالى (٣) : {إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ .. }. قال: «وهذه السّورة نزلت في أهل بيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم، وكذلك أكثر هذه السورة ... ».وقد ذكر العلماء أسبابا أخرى لنزول هذه الآية.
-وفي قوله تعالى (٤) {ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ، } قال ابن خالويه: فيه عشرة أقوال أحسنها: عن ولاية على بن أبي طالب رضي الله عنه.
(١) إعراب القراءات: ٢/ ٣٣٨.
(٢) سورة الحاقة: آية: ١٢.
وينظر إعراب القراءات: ٢/ ٣٨٧.
(٣) سورة الدهر: آية: ٩.
وينظر: إعراب القراءات: ٢/ ٤٢٤.
(٤) سورة التكاثر: آية: ٨.
وينظر: إعراب القراءات: ٢/ ٥٢٥.