Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 421
Jumlah yang dimuat : 1097

ففى ذلك جوابان:

قال أهل البصرة: كرهوا أن يلتبس (فعلان) بفعّال لو أدغموا.

وقال أهل الكوفة: هذه النّون سكونها عارض وهى تتحرك فى صنى وقنى وأصناء وأقناء، فلما كان السكون غير لازم ظهرتا.

وليس فى كلام العرب كصنوان وقنوان نظير إلا حرف/حكاه الفرّاء:

رئد للمثل، ورئدان للتّثنية ورئدان فى الجمع (١).

٣ - قوله تعالى: {يُسْقى بِماءٍ واحِدٍ} ٤.

قرأ عاصم وابن عامر: {يُسْقى} و {نُفَضِّلُ} بالنّون.

وقرأ حمزة والكسائىّ «تسقى» بالتّاء و «يفضّل» بالياء.

وقرأ الباقون «تسقى» بالتاء و {نُفَضِّلُ} بالنون.

فمن قرأ بالتّاء فإنه ردّ على الجنات والنخيل والأعناب والقطع والزّرع، ومن قرأ بالياء جاز أن يرده على المذكور كأنه قال يسقى المذكور، كما قال تعالى فى (يس) (٢): {وَجَعَلْنا فِيها جَنّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ وَفَجَّرْنا فِيها مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ} فذكّر على معنى من ثمر المذكور، ويجوز أن يكون ردّه على الزّرع إذ كان يقع على كلّ ذلك.

ومن قرأ «ويفضّل» فهو إخبار عن الله تعالى، أى: قل يا محمد ويفضّل الله بعضها على بعض كما قال تعالى: {وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ} (٣).


(١) بعدها فى الأصل: «فى التثنية والجمع».
(٢) الآيتان: ٣٤، ٣٥.
(٣) سورة النّحل: آية ٧١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?