Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 478
Jumlah yang dimuat : 1097

القلب حمق، وربما قال الشّاعر-ضرورة-ما أبيضه وما أحمره، قال الشّاعر (١) :

أمّا الملوك فأنت اليوم ألأمهم ... لؤما وأبيضهم سربال طبّاخ


(١) ينسب هذا البيت إلى طرفة بن العبد البكرىّ فى ديوانه تحقيق وجمع مطاع الطرابيشى: ١٤٧ وروايته هنالك:
إن قلت نصر فنصر كان شرّفنى ... قدما وأبيضهم سربال طبّاخ
مع أبيات يهجو فيها عمرو بن هند، وقال الكلبي: إنها منحولة ويروى البيت فى كتب النحو هكذا:
إذا الرّجال شتوا واشتدّ أزمهم ... فأنت أبيضهم ..........
ينظر: معانى القرآن: ٢/ ١٢٨، والجمل: ١١٥، وشرح أبياته الحلل: ١٣٦، والإنصاف:
١٤٩، والتبيين: ٢٩٣، وشرح المفصل لابن يعيش: ٦/ ٩٣ والمقرب: ١/ ٩٣.
وجواز التعجب من الألوان من مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين قال العكبرىّ فى التّبيين:
٢٩٢: «لايبنى فعل التعجب من الألوان، وقال الكوفيون يبنى من البياض والسّواد فقط. حجة الأولين أنه فعل مأخوذ من اللّون فلم يبن منه فعل التعجب كالحمرة وغيرها وإنما كان ذلك لوجهين: ...
واحتج الآخرون بالسّماع والقياس، فمن السماع قول الشاعر: ... » قال أبو حيّان فى ارتشاف الضرب: ٣/ ٤٥، ٤٦: «وذهب البصريون إلى أنه لا يجوز التعجب من الألوان، وأجاز ذلك الكسائى وهشام مطلقا نحو: ما أحمره وأجاز بعض الكوفيين ذلك فى السّواد والبياض خاصة دون سائر الألوان، وسمع الكسائى: «ما أسود شعره» ومن كلام أمّ الهيثم: «هو أسود من حنك الغراب» وفى الحديث فى صفة جهنّم: «لهي أسود من القارة» وفى الشعر:
* أبيض من أخت بنى إباض** ... وأبيضهم سربال طبّاخ*
وهذا عند البصريين شاذّ لا يقاس عليه، وقال ابن الحاج: عندى جواز اقتياس (ما أفعله) فى السواد والبياض، ولا يقتصر على مورد السماع فيها بل أقول: ما أبيض زيدا، وما أسود فلانا فى الكلام والشعر- انتهى-، وهى نزعة كوفيّة».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?