Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 482
Jumlah yang dimuat : 1097

بإسكان الذى فى (الطّور) (١) وتثقيل ما عدا ذلك، فمن قال: كسفا جعله جمع كسفة مثل قطعة وقطع، ومن قال: كسفا فيكون جمع كسفة مثل تمرة وتمر وبسرة وبسر.

قال أبو عبيد وغيره: يكون مصدرا إذا سكّنت.

وحدّثنى ابن مجاهد قال: حدّثنا محمّد بن هارون عن الفرّاء قال (٢):

رأيت أعرابيا فى طريق مكّة يسأل بزازا فقال: أعطنى كسفة أرقع بها قميصى.

٢٣ - وقوله تعالى: {قُلْ سُبْحانَ رَبِّي} ٩٣ /.

قرأ ابن كثير وابن عامر «قال سبحان» على الخبر، وكذلك فى مصحف أهل مكّة والشّام.

والباقون على الأمر، قل يا محمّد: تنزيها لله مما ادّعاه هؤلاء الكفرة من أنّ لله ولدا.

٢٤ - وقوله تعالى: {لَقَدْ عَلِمْتَ ما أَنْزَلَ هؤُلاءِ} ١٠٢.

قرأ الكسائىّ وحده: «لقد علمتُ» بالضم.

وقرأ الباقون: {لَقَدْ عَلِمْتَ} بالفتح.

فإن سأل سائل: لم جاز فى آية واحدة أن يختلف فيها هذا الاختلاف؟

فالجواب فى ذلك: أن الاختلاف فى القرآن على ضربين؛ اختلاف تغاير، وليس ذلك الكلام-بحمد الله-موجودا فى القرآن.وإنّما قال موسى عليه السلام لفرعون لما كذّبه ونسبه إلى أنّه ساحر: لقد علمت يا فرعون أن الذى


(١) الآية: ٥٤.
(٢) معانى القرآن: ٢/ ١٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?