Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 531
Jumlah yang dimuat : 1097

الجمع أثقل من الواحد، وقوله: {وَعَتَوْا عُتُوًّا} مصدر (١) والمصدر يجرى مجرى الواحد حكما، وإن كان فى اللّفظ مشاركا للجمع، ألا ترى أنّك تقول: قعد قعودا، وقوم قعود.

فإن قيل: «فعتيّا» فى (مريم) أيضا مصدر فلم قلب؟

فقل: ليوافق رءوس الآى، فاعرفه.

فإن قيل: فلم لم يختلف فى قوله (٢): {فَمَا اسْتَطاعُوا مُضِيًّا} فيقرأ «مِضِيا» كما قرئ «بِكِيّا»؟

فالجواب فى ذلك أنّ الاعتلال، والخروج عن الأصل إنّما يكون فى الجمع للعلّة التى أنبأتك بها، و {مُضِيًّا} مصدر، تقول: مضى يمضى مضيّا، ولو كان جمعا لماض لقلت: قوم مضىّ ومضىّ، كما تقول: بكيّ وبكيّ، إنّما قال الله تعالى: {فَمَا اسْتَطاعُوا مُضِيًّا} أى: مضاء، وهذا واضح بحمد الله. وفى حرف عبد الله (٣)، «وقد بلغت من الكبر عسيّا» يقال: للشيخ إذا كبر/ عسا يعسو، وعتا يعتو إذا يبس (٤).

٥ - وقوله تعالى: {وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ} ٩.

قرأ حمزة والكسائىّ، «وقد خلقناك».

وقرأ الباقون: {وَقَدْ خَلَقْتُكَ} بالتاء.


(١) حجة القراءات لأبى زرعة: ٤٣٩.
(٢) سورة يس: آية: ٦٧.
(٣) هو ابن مسعود. معانى القرآن للفرّاء: ٢/ ١٦٢، وزاد المسير: ٥/ ٢١١.
(٤) تفسير غريب القرآن لابن قتيبة: ٢٧٢، والصّحاح واللّسان والتاج: (عسا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?