Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha Halaman 584 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 584
Jumlah yang dimuat : 1097

{لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} بالتّاء ردا على الصّنعة. وكان الله تعالى قد ألان الحديد لداود، فكان يحيله فى يده كالشّمعة، كما قال (١): {وَأَلَنّا لَهُ الْحَدِيدَ أَنِ اعْمَلْ سابِغاتٍ} يعنى: الدّروع {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} يعنى الثّقب، والحلق.

والبأس: الحرب والشّدّة. فجعل الله تعالى الدّروع والسّلاح والخيل حصونا لبنى آدم من عدوّهم.

١١ - وقوله تعالى: «وكذلك نجّى المؤمنين» ٨٨.

قرأ عاصم وحده «وكذلك نجّى المؤمنين» بنون واحدة.

قال الفرّاء (٢): لا وجه له عندى إلاّ اللّحن.


(١) سورة سبأ: آية: ١١.
(٢) معانى القرآن للفرّاء: ٢/ ٢١٠، ونصّ كلام أبى زكريا: «وقد قرأ عاصم- فيما أعلم- نجّى بنون واحده ونصب الْمُؤْمِنِينَ كأنه احتمل اللحن، ولا نعلم لها جهة إلّا تلك».
وقد خطأ كثير من النّحويين هذه القراءة واعتبروها لحنا فى العربية لا يجوز. قال الزّجاج فى معانى القرآن وإعرابه: ٧/ ١٣٣ (نسخة الرباط) «الذى فى المصحف بنون واحدة كتبت، لأنّ النّون الثانية تخفى مع الجيم، فأما ما روى عن عاصم بنون واحدة فلحن لا وجه له؛ لأنّ ما لم يسمّ فاعله لا يكون بغير فاعل، وقد قال بعضهم نجّى النجا المؤمنين، وهذا خطأ بإجماع النّحويين».
وكان تلميذه الفارسى أقل حدّة حيث وجه القراءة على خطأ الراوى عن عاصم، وأنّه وهم فى نقله وسماعه عن عاصم وإن كان هذا مستبعدا فى نظرى، قال أبو على فى الحجّة: ٥/ ١٦٩ (نسخة شهيد على).
أقول فى ذلك: إنّ أنّ عاصما ينبغى أن يكون قرأ نُنْجِي بنونين وأخفى الثانية، لأنّ هذه النون تخفى مع حروف الفم وتبيينها لحن، فلما أخفى عاصم ظن السامع أنه مدغم لأن النّون تخفى مع حروف الفم ولا تبين فالتبس على السامع الإخفاء بالإدغام من حيث كان كلّ من الإخفاء والإدغام غير منون ...
ثم قال: لأن الراوى حسب الإخفاء إدغاما. وقد ذكر أبو على أنّ الإدغام غلط وهذه المسألة أشبعها العلماء بحثا فى كتب التفاسير وتوجيه والقراءات والنحو.
انظر: تأويل مشكل القرآن: ٥٦، تفسير الطبرى: ١٧/ ٨٢، وإعراب القرآن للنحاس:
٢/ ٣٨٠، ٣٨١، وزاد المسير: ٥/ ٣٨٤، والبحر المحيط: ٦/ ٣٣٥، والخلاف فى هذه القراءة يأتى-


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?