وقرأ الباقون: {تَنْبُتُ} بفتح التاء وهو الاختيار؛ لأن العرب تقول:
ذهبت بزيد وأذهبت زيدا فيخزلون الباء مع الهمزة (١).
٧ - وقوله تعالى: {نُسْقِيكُمْ مِمّا فِي بُطُونِها} ٢١
قرأ نافع وعاصم فى رواية أبى بكر وابن عامر «نَسقيكم» بفتح النون.
وقرأ الباقون بالضمّ، فجعلها بعضهم لغتين سقيت وأسقيت واحتجّ بقول الشّاعر (٢):
سقى قومى بنى مجد وأسقى ... نميرا والقبائل من هلال
والاختيار: أن يكون سقيت للشّفة، وأسقيت للأنهار والأنعام، وتقول دعوت الله أن يسقيه. وقد بيّنت ذلك فى سورة (النّحل) بأكثر من هذا.
فإن سأل سائل فقال: لم قال تعالى: {مِمّا فِي بُطُونِهِ} (٣) فى موضع. وقال فى موضع آخر {بُطُونِها} (٤)؟
فالجواب فى ذلك: أن من أنّث سقط السؤال عنه. ومن ذكر فله حجج، إحداهن: أن الأنعام والنّعم بمعنى فذكّره لذلك/.
والحجة الأخرى: أن التّقدير نسقيكم من بعض ما فى بطونه.
٨ - وقوله تعالى: {أَنْزِلْنِي مُنْزَلاً مُبارَكاً} ٢٩.
(١) قال الفراء فى المعانى: ٢/ ٢٣٢: «وهما لغتان يقال نبت وأبنت».
(٢) البيت للبيد بن ربيعة العامرى، ديوانه: ١٢٧ ونوادر أبى زيد: ٥٤٠ وسيبويه: ٢/ ٢٣٥، اللسان: (سقى). وقد تقدم ذكره.
(٣) يقصد الآية الكريمة: وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ ... سورة النحل: آية: ٦٦.
(٤) وفى سورة النّحل أيضا: آية: ٦٩: ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها .....