ومن أضاف ولم ينوّن جعل السّحاب غير الظّلمات.
١٩ - وقوله تعالى: {لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ} ٥٧
قرأ ابن عامر وحمزة بالياء.
وقرأها الباقون بالتّاء فموضع {الَّذِينَ} نصب، و {مُعْجِزِينَ} المفعول الثانى، والمفعول الثّانى لمن قرأ بالياء {فِي الْأَرْضِ}.
وقال الأخفش (١): من قرأ بالياء يجوز أن يكون {الَّذِينَ} فى موضع نصب على تقدير: «ولا يحسبن الّذين» محمد صلّى الله عليه وسلم الفاعل.
٢٠ - وقوله تعالى: {كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ} ٥٥
قرأ عاصم-فى رواية أبى بكر- «كما اسْتُخلف» بضمّ التاء على ما لم يسمّ فاعله.
وقرأ الباقون {كَمَا اسْتَخْلَفَ}.بفتح التاء لذكر الله تعالى قبل ذلك وبعده. فمن ضمّ التّاء ف {الَّذِينَ} فى موضع رفع. ومن فتح التاء «فالّذين» فى موضع نصب.
٢١ - وقوله تعالى: {ثَلاثُ عَوْراتٍ لَكُمْ} ٥٨
قرأ أهل الكوفة إلا حفصا (٢): بالنّصب ردا على ما قبله، أى:
فليستأذنوا ثلاث مرّات.
وقرأ الباقون: بالرّفع على الابتداء.
(١) هو المروى عن ابن كثير كما تقدّم.
(٢) لم يرد فى المعانى له.