Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 639
Jumlah yang dimuat : 1097

وقرأ الباقون {تَشَقَّقُ} مخفّفا أرادوا-أيضا-: التاءين فخزلوا واحدة.

٦ - وقوله تعالى: {وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنْزِيلاً} ٢٥.

قرأ ابن كثير وحده «ونُنْزِل الملائكةَ» بالنّصب و «نُنْزِل» بنونين، الأولى علم الاستقبال. والثانية سنخيّة، الله تعالى يخبر عن نفسه أى: وننزل نحن الملائكة.

وقرأ الباقون {وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ} على ما لم يسم فاعله.

و{الْمَلائِكَةُ} رفع، اسم ما لم يسمّ فاعله، وهو الاختيار؛ لأن {تَنْزِيلاً} لا يكون إلا مصدرا لنزّل، فلو قرأ ابن كثير وننزّل-بالتّشديد-لوافق تنزيلا.

٧ - وقوله تعالى: {يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ} ٢٧.

فتح الياء أبو عمرو. وأسكنها الباقون. وكذلك ابن خليد عن نافع فتحه. وهذا القول من الظالم يوم القيامة الذى ذكره الله تعالى فقال: {يَوْمَ يَعَضُّ الظّالِمُ عَلى يَدَيْهِ} وذلك أن رجلا من سادات قريش (١) اتّخذ وليمة


- قتل مجاهدا سنة ٥٠ هـ فى طبرستان ينظر تعليق أستاذنا محمود محمد شاكر فى طبقات فحول الشعراء ص: ٥٠٠ وأراد بالمغمّر: القعقاع بن شور الذّهلىّ يضرب به المثل فى حسن المجاروة؛ لقصّة أوردها السّكرى فى شرح شعر الأخطل. وينظر: الكامل للمبرد: ٢٣٠، ٢٣١، وشرحه رغبة الآمل:
٢/ ٢٠٥ وثمار القلوب: ١٠٠ .. وغيرها وهو الملقب. ب «المغمر» وفات الحافظ ابن حجر ذكره فى كتاب «الألقاب» وقال ابن السّيرافى فى شرح أبيات الكتاب: ٢/ ٣٥٧، «وقيل إنه عرّض بمالك بن مسمع» ومالك من سادات بكر بن وائل (ت ٧٣ هـ) أخباره فى البيان والتبيين: ١/ ٣٢٥ وتنظر حاشية الأستاذ المرحوم عبد السلام هارون، ... وغيره. والشاهد فى الكتاب: ٢/ ٢٩٩، وشرح أبياته لابن السيرافى: ٢/ ٣٥٧، والنكت عليه للأعلم: ١١٢٢، والأصول لابن السراج: ٢/ ٣٨٨.
(١) أسباب النّزول للواحدى: ٣٤٧ روايات مختلفة. وينظر: تفسير الطبرى: ١٩/ ٦، والبغوى: ٥/ ٨٢، وزاد المسير: ٦/ ٨٥، ٨٦، وتفسير القرطبى: ١٣/ ٢٥، ٢٦ والدّر المنثور:
٥/ ٦٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?