Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 641
Jumlah yang dimuat : 1097

فيا راكبا إمّا عرضت فبلّغن ... نداماي من نجران ألاّ تلاقيا

بالإمالة وترك التنوين، يجعلها معرفة.

والباقون ينشدون: «فيا راكبا» بالتّنوين، فقال ابن مجاهد: من أمال {يا وَيْلَتى} إنما وقعت الإمالة على الألف فمالت التاء بميل الألف.

قال أبو عبد الله: أكثر النّحويين على أنّ الإمالة لا تكون إلا فى الألف فقط.

وقرأ الباقون: {يا وَيْلَتى} بالتّفخيم.

والقراءة الثالثة «يا ويلتي» بالإضافة إلى النفس وكسر التاء، قرأ بذلك الحسن وقتادة (١).

٩ - وقوله تعالى: {إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا} ٣٠.

فتح الياء فى «قومىَ» أبو عمرو ونافع وابن كثير فى رواية البزى.

وأسكنها الباقون وقنبل، ومعنى هذه الآية أنّهم تركوا القرآن وتلاوته والعمل به/وهجروه فصار مهجورا. وقال آخرون: بل جعلوه كالهذيان، كما يقال:

أهجر المريض والنائم: إذا ردّد الكلمة بعد الكلمة.

١٠ - وقوله تعالى: «يرسل الرّياح بشرا» ٤٨.


(١) القراءة فى تفسير القرطبى: ١٣/ ٢٦، والبحر المحيط: ٦/ ٤٩٥ وينظر: إعراب القرآن لأبى جعفر النحاس: ٢/ ٣٦٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?