Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 658
Jumlah yang dimuat : 1097

اسم تكون وخبر يكون {أَنْ يَعْلَمَهُ} لأن «أن» مع الفعل مصدر، والتّقدير:

أو لم يكن لهم آية علمه بنى إسرائيل، ومعناه: أو لم يكن آية معجزة ودلالة ظاهرة على بنى إسرائيل بمحمّد صلّى الله عليه وسلم فى الكتب إلى الأنبياء قبله أنه نبىّ، وأن هذا القرآن من عند الله عزّ وجلّ، ولكنه {فَلَمّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ} (١) على بصيرة ليكون أوكد فى الحجة عليهم.

وقرأ الباقون: {أَوَلَمْ يَكُنْ} بالياء {آيَةً} بالنّصب خبر كان واسم كان {أَنْ يَعْلَمَهُ} وهو الاختيار لأنّ {آيَةً} نكرة و {أَنْ يَعْلَمَهُ} معرفة، وإذا اجتمعت معرفة ونكرة اختير أن يجعل المعرفة اسم كان والنكرة خبره. وسيبويه لا يجوز ذلك إلا فى ضرورة شاعر نحو قول حسان (٢) :

كأنّ سلافة من بيت رأس ... يكون مزاجها عسل وماء

قوله: «من بيت رأس» أى: من بيت رئيس تسمى العرب السيّد رأسا، قال عمرو (٣) :


(١) سورة البقرة: آية: ٨٩.
(٢) ديوانه: ١/ ١٧، وهو من شواهد الكتاب: ١/ ٢٢، وشرح أبياته لابن السيرافى ١/ ٥٠، والنكت عليه للأعلم: ١٨٦ ومعانى القرآن: ٣/ ٢١٥، والمقتضب: ٤/ ٩٢ والجمل للزجاجى: ٥٨، وشرح أبياته الحلل: ٩٤، والمحتسب: ١/ ٢٧٩، وشرح المفصل لابن يعيش: ٧/ ٩١، ٩٣، والخزانة: ٤/ ٤٠.
يروى «كأن سبيئة» وهما من أسماء الخمر (السّلافة): «هو أول ما يسيل من العنب قبل أن يطأه الرّجال بأقدامهم، وأصله من السّلف، وهو المتقدم من كل شيء ... ».
و(السّبيئة): بالهمز ... وأصلها المسبوءة، يقال: سبأت الخمر- بالهمز- إذا شربتها فهى فعيله بمعنى مفعولة» يراجع تنبيه البصائر لابن دحية: (سبيئة) وأنشد بيت حسان وصدره بقوله: «قال شاعر دين الإسلام».
(٣) من معلقته المشهورة، وعجزه:
* ندقّ به السّهولة والحزونا*


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?