Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha Halaman 706 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 706
Jumlah yang dimuat : 1097

فإن سأل سائل فقال: لم قال الله تعالى: {مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ} بفتح اللاّم، وقال: {قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ناراً} بكسر اللاّم. وموضعهما نصب؟

فالجواب فى ذلك: أنّ العرب تقول: رأيت أهلك/يريدون جميع القرابات، ومنهم من يقول: رأيت أهلين، فجمع أهلا على أهلين فقوله:

{وَأَهْلِيكُمْ} يريد تعالى: وأهلينكم، فذهبت النون للإضافة والياء علامة الجمع والنّصب، واللام كسرت لمجاورة الياء، ومن ذلك الحديث (١) : «إنّ لله أهلين قيل: من هم؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته».من العرب من يجمع أهلا أهلات أنشدنى ابن مجاهد (٢) :

فهم أهلات حول قيس بن عاصم ... إذا أدلجوا باللّيل يدعون كوثرا

والصّواب: أن تجعل أهلات جمع أهلية.

فإن قيل لك: يجوز أن تقول: أهلون بفتح الهاء كما تقول: أرضون إذ كان الأصل فيه أرضات؟

فالجواب فى ذلك قال سيبويه (٣) : إنما جمعت أرضون على فتح الرّاء؛ لأن الأصل أرضات. فلما عدل إلى جمع السلامة بالواو والنون تركت الفتحة التى كانت فى أرضات؛ لأن ما لا يعقل لا يجمع بالواو وبالنون.


(١) تقدم ذكره فى أول الكتاب.
(٢) البيت للمخبّل السّعدىّ فى ديوانه: ١٢٥.
وينظر: الكتاب: ٢/ ١٩١، والخزانة: ٣/ ٤٢٧ وقد تقدم ذكره فى الجزء الأول: ٤٠٤.
(٣) الكتاب: ٢/ ١٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?