فلان آية أى: علامة قال الشّاعر (١):
توهّمت آيات لها فعرفتها ... لستّة أعوام وذا العام سابع
١٠ - وقوله تعالى: {وَيَقُولُ ذُوقُوا} ٥٥.
قرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر: «ونقول» بالنون الله تعالى يخبر عن نفسه.
وقرأ الباقون: {وَيَقُولُ} بالياء.
وفيها قراءة ثالثة (٢): حدّثنى ابن مجاهد عن السّمرى عن الفرّاء فى قراءة عبد الله «ويقال ذوقوا» على ما لم يسمّ فاعله.
١١ - وقوله تعالى: {يا عِبادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا} ٥٦.
بفتح الياء.
قرأ عاصم ونافع وابن كثير وابن عامر هاهنا وكذلك/فى (الزّمر) (٣) {يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا}.
وقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائى: «يا عبادىْ» بإسكان الياء فى السّورتين، فمن فتح الياء قال: أتيت بالكلمة على أصلها؛ لأنّ أصل كلّ ياء
(١) البيت للنابغة الذّبيانى فى ديوانه: ٤٣.
وهو من شواهد الكتاب: ١/ ٢٦٠، وشرح أبياته لابن السيرافى: ٢/ ١٩٩، والنكت عليه للأعلم: ٤٨٥، والمجاز لأبى عبيدة: ١/ ٣٣، وشرح القصائد التسع: ٤٥٥، وشرح شواهد الشافية:
١٠٨.
(٢) معانى القرآن: ٢/ ٣١٨، والبحر المحيط: ٧/ ١٥٦.
(٣) الآية: ٥٣.