Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 734
Jumlah yang dimuat : 1097

وقال آخرون: الاختيار لمن فتح أن يجعله مصدرا {لَقَدْ كانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ} أى: سكناهم و «فى مسكنهم» بمعنى، ومهلكهم وهلاكهم بمعنى، وحتى مطلع الفجر، وحتى طلوع الفجر، وهذا باب قد أحكمناه فى سورة (الكهف).

وقرأ الباقون: «فى مساكنهم» بالجماع بألف مثل المساجد، والسّكن: أهل الدار، والسّكن: الدّار، والسّكينة: الوقار.

وحدّثنى أبو عمر (١) عن ثعلب عن سلمة عن الفرّاء. قال من العرب من يقول: «فيه سكّينة من ربّكم» بالتّشديد، يريد: سكينة.

١٠ - وقوله تعالى: {ذَواتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ} ١٦.

قرأ أبو عمرو وحده مضافا: «أكلِ خمط».

وقرأ الباقون: {أُكُلٍ خَمْطٍ} منوّنا. قال النّحويّون: وهو الاختيار؛ لأنّ الخمط نعت للأكل والشئ لا يضاف إلى نعته. ومن أضاف قال: الخمط:

جنس من المأكولات، والأكل أشياء مختلفة فأضفته إلى الخمط، كما يضاف الأنواع إلى الأجناس، والخميط: ثمر الأراك (٢)، وهو البرير أيضا، واحدها بريرة. وبريرة: جارية عائشة (٣)، والبرير: شجر السّواك، والأثل: شجر،


(١) فى الأصل: «عمرو».
(٢) معانى القرآن للفراء: ٢/ ٣٥٩. وفي تفسير غريب القرآن: لابن قتيبة: ٣٥٦ «شجر العضاه، وهى: كل شجر ذات شوك، وقال قتادة الخمط: الأراك وبريره أكله».
وينظر: تفسير الطبري: ٢٢/ ٥٦، وتهذيب اللغة: ٧/ ٢٦٠ وتفسير القرطبى: ١٤/ ٢٨٦.
(٣) أخبارها فى الاستيعاب: ١٧٩٥، والإصابة: ٧/ ٥٣٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?