Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 738
Jumlah yang dimuat : 1097

وفيها قراءة ثالثة (١): روى عماد بن محمد عن الكلبى عن أبي صالح «ربُّنا» بالرّفع على الابتداء «باعدَ بين أسفارنا» على الخبر ف‍ «باعد» فعل ماض على هذه القراءة.

حدّثنى بذلك أحمد عن على عن أبى عبيد قال: فإن/قيل لك: باعد خبر، وباعد دعاء، فلم جاز فى آية من كتاب الله عزّ وجلّ أن يقرأ بالشئ وضدّه؟

فالجواب فى ذلك: أنّهم سألوا ربّهم أن يباعد بين أسفارهم فلما فعل الله ذلك بهم أخبروا فقالوا: ربّنا باعد بين أسفارنا فأنزل الله ذلك فى العرضتين فاعرف ذلك. وله فى القرآن نظائر.

١٤ - وقوله تعالى: {وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ} ٢٠.

قرأ أهل الكوفة: {وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ} بالتّشديد {إِبْلِيسُ} بالرّفع {ظَنَّهُ} مفعول، وذلك أن إبليس-لعنه الله-قال ظنيّا لا مستيقنا «ولآمرنّهم فليبتّكنّ آذان الأنعام» (٢) {وَلَأُضِلَّنَّهُمْ} فلمّا تبعه من قد سبق شقاؤه عند الله صدّق ظنّه، قال ابن عباس: ظنّ ظنّا فصدق ظنّه.

وقرأ الباقون: «ولقد صَدَق» مخففا و {ظَنَّهُ} نصبا أيضا؛ لأنه يقال: صدّقت زيدا وصدقته وكذّبته وكذبته وينشد (٣):

فصدقتها وكذبتها ... والمرء ينفعه كذابه


(١) معانى القرآن للفراء: ٢/ ٣٥٩، المحتسب: ٢/ ١٨٩، وتفسير القرطبى: ١٤/ ١٩١، والبحر المحيط: ٧/ ٢٧٢، ٢٧٣، والنشر: ٢/ ٣٥٠.
(٢) سورة النّساء: آية: ١١٩.
(٣) هو الأعشى ديوانه: (الصبح المنير): ٢٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?