Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 76
Jumlah yang dimuat : 1097

فالجواب فى ذلك: أن الأصل فى ماء: موه فاعلم؟ فاء الفعل ميم، وعينه واو، ولامه هاء، فقلبوا من الواو ألفا؛ لتحركها وانفتاح ما قبلها فصار: ماه، ثم قلبوا من الهاء همزة كما تقول: هرقت وأرقت فصارت ماء، فلما جمع ردّ إلى الأصل؛ لأن الجمع يقل استعماله بمنزلة التصغير إذا قلت: مويه، ورد فى التكسير إلى الأصل، كما رد فى التّصغير؛ لأن التكسير والتصغير من واد واحد، والواحد لما كثر استعماله خفّف بالقلب، فاعرف ذلك فإنه حسن.

فالماء: الماء هو المشروب قال الله تعالى: {وَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً} الرّعد: ١٧!

والماء: المنىّ -ممدود-، الذى منه الولد، قال الله تعالى: {مِنْ ماءٍ دافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرائِبِ} الرّعد: ١٧.

والماء أيضا: القرآن؛ قال الله تبارك وتعالى: {أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَسالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِها} المرسلات: ٢٧ مثل ضربه الله للقرآن.

والماء أيضا: رونق الشّئ وحسنه وبريقه، يقال: ثوب له ماء.

والمال أيضا: المال، قال الله تعالى: {وَأَسْقَيْناكُمْ ماءً فُراتاً} أي: أكثرنا أموالهم. قال الفرّاء: والعرب تقول: الما للمال حذفت لامه؛ لأنّه معلوم حيث يكون الماء ينبت المال.

و«ما» مقصور ينقسم خمسة وعشرين قسما قد أفردت له كتابا».

وقال فى إعراب القراءات: ٢٧٣/ ٢: فى إعراب قوله تعالى: غافر: ٥٨ {وَلا الْمُسِيءُ قَلِيلاً ما تَتَذَكَّرُونَ} قال: «قال ابن خالويه: والوقف على {وَلا الْمُسِيءُ} وقف عليه ابن مجاهد، ثم تبتدئ {قَلِيلاً} لأنّه ينتصب {قَلِيلاً} ب‍ {تَتَذَكَّرُونَ} و {ما} صلة، هذا قول معمر. وقال آخرون: يجعل «ما» مصدرا مع الفعل؛ أي: قليلا تذكّرهم، وهذا قد أحكمناه فى كتاب «الماءات».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?