Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha Halaman 781 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 781
Jumlah yang dimuat : 1097

وقال آخرون: قسم.

وقال آخرون: هذه الحروف من أسماء الله تعالى: {الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ} فالراء والألف، واللام من المر، وحم من الحاء والميم، ونون من النّون.

وقال ابن مسعود (١): «الحواميم ديباجة القرآن»، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم (٢): «الحواميم كالحبرات والثّياب» ونزلت كلّها بمكة واللّفظ ب‍ «حم» بتخفيف الميم لا غير، وكذلك {(طس)} و {(يس)} بتخفيف السّين.

وأمّا «(طسمّ)» فمشدّد الميم لا غير، لأنّك أدغمت فيه نونا، إلا حمزة فإنه أظهره، وخفّفه.

قال ابن خالويه: الحواميم من كلام العامّة (٣) لا يجوز جمع حاميم على حواميم إنما يقال: آل حاميم فاعرفه.

٢ - وقوله تعالى: {وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ} ٢٠.

قرأ نافع وابن عامر-برواية هشام-بالتاء على الخطاب، أى: قل لهم يا محمّد.

وقرأ الباقون بالياء إخبارا عن غيب، والأمر بينهما قريب.

٣ - وقوله تعالى: {يَوْمَ التَّلاقِ} ... و {التَّنادِ} ١٥، ٣٢.

كان ابن كثير يثبت الياء فيهما وصل أو وقف/على الأصل، لأنّه من لقيت وناديت.

وكان نافع يثبتها وصلا، ويحذفها وقفا، لأنه تبع المصحف فى الوقف، والأصل فى الدّرج.


(١) أخرجه الحاكم فى مستدركه: ٢/ ٤٣٧ كتاب (التفسير) سورة (المؤمن).
(٢) تفسير القرطبى: ١٥/ ٢٨٨.
(٣) لا أدرى كيف يحكم عليها بأنها عاميّة وهى قد وردت فى الحديث؟ ! .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?